جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
مدخل التفسير - الطبعة المحققة « کتابخانه « صفحه اصلى  

<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>

فهرس مصادر التحقيق
فهرس مصادر التحقيق

ـ أ ـ

 ـ آثار البلاد وأخبار العباد، لأبي يحيى عماد الدِّين زكريّا بن محمّد بن محمود القزويني الأنصاري (605 ـ 682) دار صادر، بيروت.

 ـ آلاء الرحمن في تفسير القرآن، للشيخ محمّد جواد بن حسن بن طالب بن عبّاس بن إبراهيم بن حسين البلاغي الرّبعي (1282 ـ 1352) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1420هـ .

 ـ الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدِّين أبي الفضل عبدالرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين أبي بكر بن عثمان بن محمّد بن خضر بن أيّوب بن محمد بن همام الدِّين الخضيري الأسيوطي، المعروف بالسيوطي (849 ـ 911) منشورات الرضي ـ بيدار ، قم ، الطبعة الثانية، 1363ش .

 ـ الاحتجاج، لأبي منصور أحمد بن عليّ بن أبي طالب الطبرسي (من أعلام القرن السادس) دار الاُسوة، قم، الطبعة الثالثة، 1422هـ .

 ـ الإحكام في اُصول الأحكام، لأبي الحسن علي بن أبي علي بن محمّد بن سالم الثعلبي، أو التغلبي، الملقّب بسيف الدّين الآمدي.(551 ـ 631) دارالكتاب العربى، بيروت، الطبعة الثانية، 1418 هـ .

 ـ اختيار معرفة الرجال، المعروف بـ «رجال الكشي»، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385 ـ 460) جامعة مشهد، 1348 ش .

 ـ الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد، لأبي عبدالله محمدبن محمدبن النعمان العكبري البغدادي، المعروف بالشيخ المفيد (336 ـ 412) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) ، بيروت،الطبعة الثانية، 1414 هـ .

 ـ أساس البلاغة، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري (467 ـ 538) دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1404هـ .

 ـ أسباب النزول، لعليّ بن أحمد بن محمد بن عليّ الواحدي النيسابوري الشافعي (م 468) دار الفكر العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1992م .

 ـ الاستبصار فيما اختلف من الأخبار، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385 ـ 460) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الثالثة ، 1390 هـ .

 ـ الاستغاثة، لأبي القاسم عليّ بن أحمد بن موسى الكوفيّ العلوي ابن الإمام محمّد بن عليّ بن موسى ابن جعفر (عليهم السلام) (م352) إحقاق الحقّ، سرگودها ـ پاكستان.

 ـ اُسد الغابة في معرفة الصحابة، لعزّ الدِّين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمّد بن محمّد بن عبد الكريم بن عبدالواحد الشيباني الموصلي، المعروف بابن الأثير الجزري (555 ـ 630) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ الإصابة في تمييز الصحابة، لأبي الفضل أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمد بن عليّ بن أحمد العسقلاني، الشافعي، يعرف بابن حجر (773 ـ 852) دار الجيل، بيروت، الطبعة الاُولى، 1412هـ .

 ـ  اُصول الفقه، لمحمّد رضا بن محمّد بن عبدالله بن محمد المظفّر النجفي (1322 ـ 1383) مؤسّسة الإمام المنتظر (عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1382 ش .

ـ اُصول الفقه، لمحمّد بن مصطفى بن حسن الدمياطي، المعروف بالخضري (1213 ـ 1287) دار الحديث، القاهرة.

 ـ الاعتقادات، المطبوع ضمن سلسلة مؤلّفات الشيخ المفيد (المجلّد الخامس) لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) دار المفيد، بيروت، الطبعة الثانية، 1414هـ .

 ـ إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة، لمصطفى صادق بن عبد الرزاق بن محمّد سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1297 ـ 1356) دار الكتاب العربي، بيروت، 1425 هـ .

 ـ الأعلام، لخير الدِّين بن محمود بن محمّد بن عليّ بن فارس الزركلي الدمشقي (1310ـ 1396) دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة السابعة، 1986 م .

 ـ إعلام الورى بأعلام الهدى، لأمين الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (م 548) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1417 هـ .

 ـ  الأغاني، لأبي الفرج عليّ بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم الأصبهاني (284 ـ 356) دار إحياء التراث العربي، بيروت، بالاُفست عن مؤسّسة جمّال بالقاهرة، 1383 هـ .

 ـ الإفصاح في فقه اللغة، لحسين يوسف موسى وعبد الفتّاح الصعيدي (1310ـ 1391) مكتب الإعلام الإسلامي، قم، 1404هـ .

 ـ الأمالي، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1417 هـ .

 ـ الأمالي، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن عليّ بن الحسن الطوسي (385 ـ 460) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1414 هـ .

 ـ  الأمالي، لأبي عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي، الملقّب بالشيخ المفيد (338 ـ 413) منشورات جماعة المدرّسين، قم المقدّسة، بالاُفست عن المطبعة الإسلاميّة، طهران، 1403هـ .

 ـ  الأنساب، لأبي سعد عبد الكريم بن محمّد بن منصور بن محمّد بن عبد الجبّار التميمي السمعاني (506 ـ 562) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، المعروف بـ«تفسير البيضاوي» لناصر الدين أبي سعيد عبدالله بن عمر ابن محمد بن عليّ البيضاوي الشافعي (م 685) شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الثانية، 1388 هـ .

 ـ أوائل المقالات، المطبوع ضمن سلسلة مؤلّفات الشيخ المفيد، المجلّد الرابع، لأبي عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي (336 ـ 413) دار المفيد، بيروت، الطبعة الثانية، 1414هـ .

 ـ الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة، للشيخ المحدّث محمّد بن الحسن بن عليّ بن محمّد بن الحسين، المعروف بالحرّ العاملي المشغري (1033 ـ 1104) دليل ما، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار (عليهم السلام) ، للعلاّمة المولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي (1037 ـ 1110، 1111) دار الكتب الإسلامية، طهران.

 ـ البداية والنهاية، لأبي الفداء عمادالدّين إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع البصري، ثمّ الدمشقي الشافعي ، المعروف بابن كثير (700 ـ 774) دار الحديث، القاهرة، الطبعة الاُولى، 1413 هـ .

 ـ  برهان روشن، للشيخ ميرزا مهدي بن ميرزا محمود البروجردي (1300 ـ 1388) مطبعة مصطفوي، طهران، 1374 هـ .

 ـ البرهان في تفسير القرآن، للسيّد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد بن عليّ بن سليمان بن السيّد ناصر الحسيني البحراني التوبلي الكتكتاني (م1107) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1415هـ .

 ـ البرهان في علوم القرآن، لأبي الحسن بدر الدِّين محمّد بن عبدالله بن بهادر الزركشي الشافعي (745 ـ 794) مكتبة دار التراث، القاهرة.

 ـ بصائر الدرجات في فضائل آل محمّد (صلى الله عليه وآله) ، لأبي جعفر محمد بن الحسن بن فرّوخ الصفّار (م290) مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم المقدّسة، 1404هـ .

 ـ بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، لجمال الدِّين أبي المعالي محمود شكري بن عبدالله بن محمود الحسيني الآلوسي البغدادي (1273 ـ 1342) دار الكتاب العربي، مصر، الطبعة الثالثة، 1342هـ .

 ـ البيان في تفسير القرآن، للسيّد أبي القاسم بن علي أكبر بن هاشم الموسوي الخوئي (1317ـ 1413) مؤسّسة إحياء آثار الإمام الخوئي، قم، الطبعة الثلاثون، 1424 هـ .

 ـ تاريخ آداب العرب، لمصطفى صادق بن عبد الرزاق بن محمد سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1297 ـ 1356) المكتبة العصريّة، بيروت، 1425هـ .

 ـ  تاريخ آداب اللغة العربيّة، المطبوع ضمن مؤلّفاته ج13، لجرجي بن حبيب زيدان (1278 ـ 1332) دار الجيل، بيروت، 1402هـ .

 ـ تاريخ الاُمم والملوك (تاريخ الطبري)، لأبي جعفر محمّد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب (224 ـ 310) بيروت، بالاُفست عن الطبعة بالقاهرة، 1387 هـ .

 ـ تاريخ بغداد (تاريخ مدينة السلام) ، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت أحمد بن مهدي، المشهور بالخطيب البغدادي (392 ـ 463) دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ تاريخ الخلفاء، لجلال الدِّين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد بن سابق الدِّين أبي بكر بن عثمان بن محمّد بن خضر بن أيّوب بن محمّد بن همام الدِّين الخضيري الأسيوطي، المعروف بالسيوطي (849 ـ 911) انتشارات الشريف الرضي، قم، الطبعة الاُولى، 1411هـ .

 ـ تاريخ القرآن، لأبي عبدالله بن شيخ الإسلام الزنجاني، منظمة الإعلام الإسلامي، قسم العلاقات الدولية، مطبعة سپهر، طهران ، 1404هـ .

 ـ تاريخ مدينة دمشق، لأبي القاسم عليّ بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله بن الحسين الدمشقي الشافعي، المعروف بابن عساكر(499 ـ 571) دار الفكر، بيروت، 1411 ، 1421هـ .

 ـ  تاريخ المدينة المنوّرة، لأبي زيد عمر بن شبّة بن عبيدة بن زيد بن ريطة البصري النميري (173، 175ـ 262) منشورات دار الفكر، قم، 1410هـ .

 ـ تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، للسيّد شرف الدِّين عليّ الحسيني الأسترابادي الغروي (من علماء النصف الثاني ـ من القرن العاشر) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1409هـ .

 ـ التبيان في تفسير القرآن، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي (385 ـ 460) مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، بالاُفست عن مكتبة الأمين في النجف الأشرف.

 ـ التبيان في علوم القرآن، للشيخ محمّد علي الصابوني ، دار القلم، دمشق، الطبعة الثالثة، 1408هـ .

 ـ  التبيان لبعض المباحث المتعلِّقة بالقرآن، للشيخ طاهر بن محمد صالح بن أحمد بن موهوب السمعوني، الجزائريّ الأصل، الدمشقي المولد والوفاة (1268ـ 1338) دار البشائر الإسلاميّة،

والناشر مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، الطبعة الثالثة، 1412.

 ـ  تحبير التيسر في قراءات الأئمّة العشرة ، لشمس الدِّين أبي الخير محمّد بن محمّد بن محمّد بن محمّد بن عليّ بن يوسف العمري الدمشقي، يعرف بابن الجزري (751 ـ 833) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1404هـ .

 ـ تحف العقول عن آل الرسول (صلى الله عليه وآله) ، لأبي محمد الحسن بن عليّ بن الحسين بن شعبة الحرّاني الحلبي (من أعلام القرن الرابع) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الخامسة، 1417 هـ .

 ـ ترجمة الكتاب المقدّس; أي كتب العهد القديم والعهد الجديد، دار السلطنة، لندن، 1895م.

 ـ تفسير الخازن، المسمّى لباب التأويل في معاني التنزيل، لأبي الحسن علاء الدِّين علي بن محمّد بن إبراهيم بن عمر بن خليل شيحي البغدادي (678 ـ 725) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1425هـ .

 ـ تفسير الصافي، لمحمد بن المرتضى بن محمود، المدعوّ بالمولى محسن، والمشتهر بالفيض الكاشاني (1007 ـ 1091) المكتبة الإسلاميّة، طهران، 1362 ش .

 ـ تفسير العيّاشي، لأبي النضر محمّد بن مسعود بن محمّد بن عيّاش السلمي السمرقندي، المعروف بالعيّاشي، (من أعلام القرن الثالث الهجري) المكتبة العلميّة الإسلامية، طهران، الطبعة الاُولى، 1380 ـ 1381هـ .

 ـ تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لنظام الدِّين الحسن بن محمّد بن حسين القمّي النيسابوري (كان حيّاً 828) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1416هـ .

 ـ تفسير فرات، لأبي القاسم فرات بن إبراهيم الكوفي، (من أعلام الغيبة الصغرى) مؤسّسة الطباعة والنشر لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، طهران، الطبعة الاُولى، 1410هـ .

 ـ تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء عماد الدِّين إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع البصري ثمّ الدمشقي الشافعي، المعروف بابن كثير (700 ـ 774) مكتبة دار التراث ، القاهرة.

 ـ تفسير القرآن العظيم، لأبي محمّد عبد الرحمان بن محمّد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران

التميمي الحنظلي، المعروف بابن أبي حاتم (240 ـ 327) مكتبة نزار مصطفى الباز، مكّة المكرّمة، الطبعة الثالثة، 1424هـ .

 ـ  تفسير القرآن العظيم، المعروف بـ «تفسير المنار»، لمحمّد رشيد بن علي رضا بن محمّد بن محمّد علي القلموني (1282 ـ 1354) ، تقريراً لأبحاث الشيخ محمد عبده بن حسن خير الله (1266  ـ  1323) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

 ـ تفسير القمّي، لابي الحسن عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي (من أعلام قرني 3 و4) مطبعة النجف، النجف، الطبعة الثانية، 1387 هـ .

 ـ التفسير الكبير، المسمّى بـ «مفاتيح الغيب» لأبي عبدالله محمّد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي التيمي البكري الطبرستاني، المعروف بالفخر الرازي (543 ـ 606) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1420هـ .

 ـ تفسير كنز الدقائق وبحر الرغائب، لميرزا محمد المشهدي ابن محمد رضا بن إسماعيل بن جمال الدين القمّي (م حدود 1125) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1407 ـ 1413 هـ .

 ـ التفسير المنسوب إلى الإمام أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكري(عليهما السلام)، مدرسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف، قم، الطبعة الاُولى، 1409هـ .

 ـ تفسير نور الثقلين، لعبد علي بن جمعة العروسي الحويزي (م 1112) تحقيق السيّد هاشم الرسولي المحلاّتي، المطبعة العلميّة ، قم، 1383هـ .

 ـ تلخيص الشافي، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ بن الحسن الطوسي (385 ـ 460) دار الكتب الإسلاميّة، قم، الطبعة الثالثة، 1394هـ .

 ـ التمهيد لما في الموطّأ من المعاني والمسانيد، لأبي عمر يوسف بن عبدالله بن محمّد بن عبدالبرّ بن عاصم النمري الأندلسي القرطبي (368 ـ 463) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ التنزيل والتحريف (القراءات)، للشيخ أحمد بن محمّد بن سيّار أبي عبدالله الكاتب البصري ، يعرف بالسيّاري. من مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي النجفي، رقم التسلسل 1455.

 ـ تهذيب الأحكام في شرح المقنعة، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي (385 ـ 460) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، 1387 هـ .

 ـ تهذيب الاُصول، تقرير أبحاث آية الله العظمى السيّد روح الله الموسوي الخميني (1281 ـ 1368 ش) للشيخ جعفر السبحاني، مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني (قدس سره) ، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

 ـ تهذيب التهذيب، لأبي الفضل شهاب الدِّين أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن عليّ بن محمود بن أحمد بن حجر العسقلاني، المعروف بابن حجر (773 ـ 852)، مطبعة دائرة المعارف النظاميّة، حيدر آباد الدكن، 1325هـ .

 ـ  تهذيب الكمال في أسماء الرجال، لجمال الدِّين أبي الحجّاج يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الملك بن يوسف بن علي بن أبي الزهر القضاعي، المعروف بالمزّي (654 ـ 742) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة السادسة، 1415هـ .

 ـ التوحيد، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) منشورات جماعة المدرّسين، قم.

 ـ توحيد المفضّل، لأبي محمّد ـ وقيل: أبي عبدالله ـ المفضّل بن عمر الجعفي الكوفي (من أعلام ورواة القرن الثاني) مكتبة الداوري، قم، الطبعة الثالثة.

 ـ ثواب الأعمال، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مكتبة الصدوق، طهران، 1391هـ .

 ـ  جامع الاُصول في أحاديث الرسول، لأبي السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبدالواحد الشيباني الجزري ثمّ الموصلي، المعروف بابن الأثير (544 ـ 606) دار الفكر، بيروت، 1420هـ .

 ـ جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، لأبي جعفر محمّد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب (224 ـ 310) دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

 ـ الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، لجلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن

محمّد بن سابق الدّين أبي بكر بن عثمان بن محمّد بن خضر بن أيّوب بن محمّد بن همام الدّين الخضيري الأسيوطي، المعروف بالسيوطي (849 ـ 911) دار الكتب العلمية ـ بيروت.

 ـ الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي (م671) دار إحياء التراث العربي، بيروت ، 1405هـ .

 ـ الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، لشيخ المحدّثين يوسف بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد ابن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني (1107 ـ 1186) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، 1405هـ .

 ـ حقائق الاُصول، للسيّد محسن بن مهدي بن صالح بن أحمد بن محمود الطباطبائي الحكيم (1306  ـ  1390) المطبعة العلميّة، النجف، 1372هـ .

 ـ حقائق التأويل في متشابه التنزيل، لأبي الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم المجاب بن الإمام موسى بن جعفر الصادق(عليهما السلام)، المعروف بالشريف الرضي (359 ـ 406) دار المهاجر، بيروت.

 ـ الحكمة المتعالية في الأسفار العقليّة الأربعة، لصدر الدِّين محمد بن إبراهيم الشيرازي القوامي، المشهور بـ «ملاّ صدرا، وصدر المتألّهين» (م1050) شركة دار المعارف الإسلاميّة.

 ـ حلية الأولياء، لأبي نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (336 ـ 430) دار الكتب العلميّة، بيروت.

 ـ الخرائج والجرائح، لأبي الحسين سعيد بن عبدالله بن الحسين بن هبة الله بن الحسن، الشهير بـ «قطب الدِّين الراوندي» (م573) مؤسّسة الإمام المهدي (عليه السلام) ، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1409هـ .

 ـ خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب، للشيخ عبد القادر بن عمر البغدادي، ثمّ المصري (1030 ـ 1093) دار صادر، بيروت.

 ـ خصائص الوحي المبين، للشيخ أبي الحسين يحيى بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن محمّد بن البطريق الأسدي الحلّي، المعروف بابن البطريق (533 ـ 600) منشورات مطبعة وزارة الإرشاد الإسلامي (وزارة الإعلام) الطبعة الاُولى ، 1406هـ .

 ـ الخصال، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الخامسة، 1416 هـ .

 ـ دائرة المعارف دانشمندان علم و صنعت، ايزاك آسيموف، ترجمه محمود مصاحب، شركت انتشارات علمى و فرهنگى، طهران، الطبعة الثانية، 1366هـ .

 ـ دائرة المعارف فارسي، به سرپرستى غلامحسين مصاحب، انتشارات امير كبير، طهران، الطبعة الثانية، 1380ش .

 ـ الدرّة الباهرة من الأصداف الطاهرة، للشيخ السعيد أبي عبدالله محمّد بن جمال الدِّين مكّي بن شمس الدِّين محمّد الجزيني العاملي النباطي، المشتهر بـ «الشهيد الأوّل» (734 ـ 786) الأستانة الرضويّة المقدّسة، مشهد، 1365هـ .

 ـ الدرر النجفيّة من الملتقطات اليوسفيّة، للشيخ يوسف بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني (1107 ـ 1186) شركة دار المصطفى (صلى الله عليه وآله) لإحياء التراث، بيروت، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

 ـ الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور، لجلال الدِّين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد بن سابق الدّين أبي بكر بن عثمان بن محمّد بن خضر بن أيّوب بن محمد بن همام الدين الخضيري الأسيوطي المعروف بالسيوطي (849ـ 911) دار إحياء التراث العربي ـ بيروت، الطبعة الاُولى 1421هـ .

 ـ دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام، والقضايا والأحكام، عن أهل بيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام، لنعمان بن محمّد بن منصور بن أحمد بن حيّون التميمي المغربي (م363) دار المعارف بمصر، القاهرة الطبعة الثانية، 1383 ـ 1385هـ .

 ـ  سلوة الحزين، المعروف بـ «الدعوات»، لأبي الحسين سعيدبن عبدالله بن الحسين بن هبة الله بن الحسن، المشهور بـ «قطب الدِّين الراوندي» (م 573) مدرسة الإمام المهدي (عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1407هـ .

 ـ دلائل النبوّة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن عليّ بن موسى البيهقي

الخسروجردي(384 ـ 458) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1405 هـ .

 ـ ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة، للشيخ السعيد أبي عبدالله محمّد بن جمال الدين مكّي بن شمس الدين محمّد الجزيني العاملي النباطي الشهير بالشهيد الأوّل (734 ـ 786) مؤسّسة آل   البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1419 هـ .

 ـ رجال الطوسي، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385 ـ 463) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1415 هـ .

 ـ رجال النجاشي، لأبي العبّاس أحمد بن علي بن أحمد بن العبّاس النجاشي الأسدي الكوفي (372ـ450) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة السادسة، 1418هـ .

 ـ رسالة الغفران، لأبي العلاء أحمد بن عبدالله بن سليمان بن محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان بن داود المعرّي (363 ـ 449) دار صادر، بيروت.

 ـ رسالة المحكم والمتشابه نقلاً من تفسير النعماني، المطبوع مع جامع الأخبار والآثار عن النبيّ والأئمّة الأطهار (عليهم السلام) ج 3، لعليّ بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهما السلام)، المعروف بالشريف المرتضى وعلم الهدى (355 ـ 436) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام)، قم المقدّسة، الطبعة الثانية، 1414 هـ .

 ـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لشهاب الدِّين أبي الفضائل محمد بن عبدالله الحسيني الآلوسي (1217 ـ 1270)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1420هـ .

 ـ روضات الجنّات في أحوال العلماء والسادات ، للسيّد مير محمّد باقر بن ميرزا زين العابدين بن السيّد أبي القاسم بن حسين بن المير أبي القاسم الخوانساري (1226 ـ 1313) المطبعة الحيدرية، طهران، 1390هـ .

 ـ الروضة في المعجزات والفضائل ، للشيخ الجليل سديد الدِّين أبي الفضل شاذان بن جبرئيل بن إسماعيل القمّي (من أعلام القرن السادس) من مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي النجفي، رقم التسلسل 5592.

 ـ روضة المتقين في شرح من لايحضره الفقيه، للمولى محمد تقي المجلسي، المشتهر بالمجلسي الأوّل (1003 ـ 1070) بنياد فرهنگ إسلامي لكوشانپور، طهران.

 ـ روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان، لزين الدين بن عليّ بن أحمد العاملي، المعروف بالشهيد الثاني (911 ـ 965) مركز الأبحاث والدراسات الإسلاميّة، قم، الطبعة الاُولى، 1422 هـ .

 ـ الروض المعطار في خبر الأقطار، معجم جغرافيّ لأبي عبدالله محمّد بن عبد المنعم المنهاجي الحميري، المعروف بابن عبد المنعم (من أعلام القرن الثامن) مكتبة لبنان، بيروت، الطبعة الثانية، 1984م.

 ـ ريحانة الأدب، لميرزا محمّد علي بن محمد طاهر مدرّس تبريزي خياباني (1296 ـ 1373) انتشارات خيّام، طهران، الطبعة الرابعة، 1372 ـ 1373ش .

 ـ  زندگينامه علمى دانشوران، ترجمه از انگليسى به فارسى، شركت انتشارات علمى و فرهنگى ، طهران، الطبعة الاُولى، 1373ش .

 ـ السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي، لمحمد بن منصور بن أحمد بن إدريس بن الحسين بن القاسم ابن عيسى العجلي (543 ـ 598) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثانية، 1410 هـ .

 ـ  سعد السعود للنفوس ، للسيّد رضيّ الدِّين أبي القاسم عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد العلوي الحسني، الحسيني، المعروف بابن طاووس (589 ـ 664) مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ سنن ابن ماجة، لأبي عبدالله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني (209 ـ 273) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419 هـ .

 ـ سنن أبي داود، لسليمان بن الأشعث إسحاق بن بشير بن شدّاد بن عمرو بن عامر السجستاني (202 ـ 275) دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الاُولى، 1418 هـ .

 ـ سنن الترمذي (الجامع الصحيح) لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضّحاك السّلمي (209 ـ 279) دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1415 هـ .

 ـ سنن الدارقطني، لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان البغدادي(306 ـ 385) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1417 هـ .

 ـ سنن الدارمي، لأبي محمّد عبدالله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبد الصمد التميمي الدارمي (181 ـ 255) دار الفكر، بيروت، 1414 هـ .

 ـ السنن الكبرى، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي الخسروجردي (384 ـ 458) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419 هـ .

 ـ  السنن الكبرى، لأبي عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن عليّ بن سنان بن بحر بن دينار النسائي (215 ـ 303) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1411هـ .

 ـ سير أعلام النبلاء، لأبي عبدالله شمس الدِّين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز التركماني الفارقي، المشتهر بالذهبي (673 ـ 748) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

 ـ السيرة النبويّة، لأبي محمد عبد الملك بن هشام بن أيّوب الحميري الذهلي (م213، 218) مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، 1355 هـ .

 ـ سيري كامل در اصول فقه، لشيخنا المؤلّف آية الله العظمى الشيخ محمد الفاضل اللنكراني، انتشارات فيضيّة، قم، الطبعة الاُولى ، 1377 ـ 1380 ش .

 ـ  الشافي في الإمامة، لعليّ بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهما السلام)، المعروف بالشريف المرتضى وعلم الهدى (355 ـ 436) مؤسّسة الصادق، طهران، الطبعة الثانية، 1410هـ .

 ـ شرح اُصول الكافي والروضة، لأبي الفضائل محمّد صالح بن أحمد بن شمس الدِّين السروي المازندراني (م1081 أو 1086) المكتبة الإسلاميّة، طهران، 1382هـ .

 ـ  شرح تجريد العقائد، لعلاء الدِّين عليّ بن محمّد القوشجي الحنفي (م879) منشورات بيدار ـ عزيزي.

 ـ شرح السنّة، لأبي محمد الحسين بن مسعود بن محمّد الفرّاء البغوي (436 ـ 516) المكتب الإسلامي،

بيروت، الطبعة الثانية، 1403 هـ .

 ـ  شرح المنظومة، قسم الحكم، غرر الفرائد وشرحها، للحكيم المتألّه والفيلسوف الكبير، الجامع بين المعقول والمنقول ملاّهادي بن مهدي السبزواري (1212 ـ 1289) مركز الأبحاث والدراسات الإسلاميّة، قم، الطبعة الثانية، 1380 هـ .

 ـ شرح نهج البلاغة، لعبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن محمد بن الحسين المدائني، المعروف بابن أبي الحديد (586 ـ 655) مؤسّسة إسماعيليان، قم، بالاُفست عن الطبعة الاُولى بالقاهرة، 1378هـ .

 ـ شعب الإيمان، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن عليّ بن موسى البيهقي الخسروجردي (384ـ 458) مكتبة الرشد ناشرون، بيروت، الطبعة الثانية، 1425هـ .

 ـ  شعراء النصرانيّة قبل الإسلام، للويس شيخو يسوعي (1275 ـ 1346) دار المشرق، بيروت، الطبعة الرابعة، 1991هـ .

 ـ الشفاء، الطبيعيّات، لأبي علي حسين بن عبدالله بن الحسن بن عليّ بن سينا البلخي، ثمّ البخاري، يلقّب بالشيخ الرئيس (370 ـ 428) منشورات مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم المقدّسة، 1405هـ .

 ـ شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم، لأبي   القاسم عبيدالله بن عبدالله بن أحمد بن محمّد بن حسكان النيسابوري، المعروف بالحاكم الحسكاني (من أعلام القرن الخامس الهجري) مؤسّسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ، طهران، الطبعة الاُولى، 1411هـ .

 ـ الشيعة والقرآن، لإحسان إلهي ظهير بن ظهور (1360 ـ 1407) إدارة ترجمان السنّة، لاهور پاكستان، الطبعة الاُولى، 1403هـ .

 ـ الصحاح، المسمّى تاج اللغة وصحاح العربيّة، لأبي نصر إسماعيل بن حمّاد الجوهري الفارابي (م حدود 400) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

 ـ  صحيح ابن حبّان ، لأبي حاتم محمّد بن حبّان بن أحمد بن حبّان بن معاذ بن معبد التميمي البستي

السجستاني الشافعي (بضع وسبعين وماءتين ـ 354) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1418هـ .

 ـ صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري الجعفي (194 ـ 256) دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 1419 هـ .

 ـ صحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجّاج بن مسلم القشيري النيسابوري (206 ـ 261) دار ابن   حزم، بيروت، الطبعة الاُولى، 1416 هـ .

 ـ الصراط المستقيم، للشيخ زين الدِّين أبي محمد علي بن محمد بن عليّ بن محمّد بن يونس البياظي النباطي العاملي (791 ـ 877) مطبعة الحيدري، طهران، الطبعة الاُولى، 1384هـ .

 ـ طبقات أعلام الشيعة، نقباء البشر في القرن الرابع عشر ، للشيخ محسن بن محمّد الطهراني ابن ملاّ علي أكبر بن حاجّ باقر، المشهور بـ «آقا بزرگ الطهراني» (1293 ـ 1389) دار المرتضى للنشر، مشهد، الطبعة الثانية، 1404هـ .

 ـ طبقات القرّاء، لأبي عبدالله شمس الدِّين محمّد بن أحمد بن عثمان بن قايماز التركماني الأصل، ثمّ الدمشقي، المعروف بـ «الذهبي» (673 ـ 748) مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

 ـ الطبقات الكبرى، لأبي عبدالله محمد بن سعد بن منيع الزهري البصري كاتب الواقدي (168 ـ 230) دار صادر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1418 هـ .

 ـ الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف، للسيّد رضيّ الدِّين أبي القاسم علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد الطاووس العلوي الحسني، الحسيني (589 ـ 664) مطبعة الخيّام، قم، 1400هـ .

 ـ العدد القويّة لدفع المخاوف اليوميّة، لرضيّ الدِّين أبي القاسم ـ ويقال : أبو الحسن ـ عليّ بن يوسف ابن عليّ بن محمّد بن المطهّر الحلّي (635 ـ أوائل القرن الثامن) مكتبة آية الله المرعشي النجفيّ، الطبعة الاُولى، 1408هـ .

 ـ العقد الفريد، لأبي عمر شهاب الدِّين أحمد بن محمّد بن عبد ربّه بن حبيب بن حُدَير بن سالم القرطبي (246 ـ 328) المكتبة العصرية، بيروت، 1425هـ .

 ـ علل الشرائع، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) المكتبة الحيدريّة ومطبعتها، النجف الأشرف، 1385 هـ .

 ـ  علم اليقين في اُصول الدِّين، لمحمّد بن المرتضى بن محمود، المدعوّ بالمولى محسن، والمشتهر بالفيض الكاشاني (1007 ـ 1091) انتشارات بيدار، قم، 1400هـ .

 ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري، لبدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن الحسين بن يوسف بن محمود الحلبي الحنفي، المعروف بالبدر العيني (762 ـ 855) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1418 هـ .

 ـ عوالم العلوم والمعارف والأحوال من الآيات والأخبار والأقوال، للشيخ عبدالله بن نورالله البحراني الإصفهاني (من أعلام تلامذة المجلسي) مؤسّسة الإمام المهدي (عليه السلام) ، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1405 ـ 1416هـ .

 ـ عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينيّة، لمحمد بن عليّ بن إبراهيم الإحسائي، المعروف بابن أبي جمهور (م 940) مطبعة سيّد الشهداء(عليه السلام)، قم، الطبعة الاُولى، 1403 هـ .

 ـ عيون أخبار الرضا(عليه السلام)، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) دار العلم، قم، 1377 هـ .

 ـ الغدير في الكتاب والسنّة والأدب، للشيخ عبد الحسين أحمد الأميني النجفي (1320 ـ 1390) مركز الغدير للدراسات الإسلاميّة، قم، الطبعة الاُولى، 1416ـ 1422هـ .

 ـ الغيبة، لأبي عبدالله محمّد بن إبراهيم بن جعفر الكاتب النعماني، يعرف بابن أبي زينب (من أعلام القرن الرابع) مكتبة الصدوق، طهران، 1397هـ .

 ـ  الغيبة، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ 460) مؤسّسة المعارف الإسلاميّة، قم، الطبعة الثانية، 1417هـ .

 ـ فتح الباري شرح صحيح البخاري، لأبي الفضل شهاب الدّين أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن عليّ بن محمود بن أحمد بن حجر الكناني العسقلاني، المعروف بابن حجر (773 ـ 852) المكتبة العصريّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1420هـ .

 ـ فرائد الاُصول، المعروف بـ«الرسائل»، للشيخ مرتضى بن محمد أمين الأنصاري (1214 ـ 1281) تراث الشيخ الأعظم، قم، الطبعة الاُولى، 1419 هـ .

 ـ الفردوس بمأثور الخطاب، لأبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي الهمذاني (445 ـ 509) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1406هـ .

 ـ  فصل الخطاب، للميرزا حسين بن الميرزا محمّد تقيّ بن الميرزا علي محمّد بن تقي النوري الطبرسي (1254 ـ 1320) الطبعة الحجريّة.

 ـ الفضائل، للشيخ الجليل سديد الدِّين أبي الفضل شاذان بن جبرئيل بن إسماعيل القمّي (من أعلام القرن السادس) مؤسّسة وليّ العصر للدراسات الإسلاميّة، قم المشرّفة، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ فضائل القرآن، لأبي عبدالله محمّد بن أيّوب بن يحيى بن الضريس البجلي الرازي (200 ـ 294) دار الفكر، دمشق، الطبعة الاُولى، 1408هـ .

 ـ فضائل القرآن، لأبي عبيد القاسم بن سلاّم الهرويّ (157 ـ 224) دار ابن كثير، دمشق ـ بيروت، الطبعة الاُولى، 1415هـ .

 ـ  الفقه المنسوب للإمام الرضا (عليه السلام) ، المؤتمر العالمي للإمام الرضا (عليه السلام) ، مشهد المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1406هـ .

 ـ الفقيه = من لا يحضره الفقيه، للشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي (م381) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الخامسة، 1410هـ .

 ـ فلاح السائل ونجاح المسائل في عمل اليوم والليلة، للسيّد رضيّ الدِّين أبي القاسم عليّ بن موسى ابن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد الطاووس العلوي الحسني، الحسيني، المعروف بابن طاووس (589 ـ 664) انتشارات دفتر تبليغات إسلامي (مكتب الإعلام الإسلامي)،

قم، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ الفهرست، لأبي الفرج محمّد بن إسحاق بن محمّد بن إسحاق الورّاق المعروف بالنديم (م380) طهران، 1393هـ .

 ـ  الفهرست، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي، (385 ـ 460) مؤسّسة نشر الفقاهة، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

 ـ الفوائد المدنيّة، لمحمّد أمين بن محمّد شريف الأخباري الأسترابادي المدني، ثمّ المكّي، المدعوّ بـ «المولى» (م 1033) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1424هـ .

 ـ فوات الوفيات، لمحمّد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاكر بن هارون بن شاكر، الملقّب بصلاح الدِّين (م 764) دار صادر، بيروت، 1973 ـ 1974 م.

 ـ قاموس الرجال، للشيخ محمّد تقيّ بن الشيخ كاظم بن محمّد عليّ بن الشيخ جعفر التستري، (ولد 1320) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثانية، 1410هـ .

 ـ قوانين الاُصول، لأبي القاسم بن محمد حسن بن نظر عليّ الجيلاني الشفتي، الرشتي الأصل، المعروف بالميرزا والمحقّق القمّي (1151 ـ 1231) المكتبة العلميّة الإسلاميّة، طهران، بالاُفست عن الطبعة في سنة 1303هـ .

 ـ الكافي، لثقة الإسلام أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي (م 329) دار الكتب الإسلاميّة  ، طهران، الطبعة الثالثة ، 1388 ـ 1389 هـ .

 ـ كامل الزيارات، لأبي القاسم جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه القمّي (م368) نشر الفقاهة، قم، الطبعة الاُولى، 1417 هـ .

 ـ الكامل في التاريخ، لعزّ الدِّين أبي الحسن علي بن محمّد بن محمّد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني، المعروف بابن الأثير (555 ـ 630) دار الكتاب العربي، بيروت، الطعبة الثالثة، 1422هـ .

 ـ كتاب الحيوان، لأبي عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري، المعروف بالجاحظ (150  ـ  255) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1388هـ .

 ـ كتاب الدعاء، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مطير اللخمي، الشامي الطبراني (260  ـ  360) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1413هـ .

 ـ كتاب سليم، لأبي الصادق سليم بن قيس العامري الهلالي العامري الكوفي (م76) دليل ما، قم، الطبعة الثالثة، 1423 هـ .

 ـ الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جارالله محمود بن عمر بن محمّد بن عمر الخوارزمي الزمخشري (467 ـ 538) دار الكتاب العربي، بيروت، 1366هـ .

 ـ كشف الأستار عن زوائد البزّار، لنور الدِّين عليّ بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي الشافعي (735 ـ 807) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1408هـ .

 ـ  كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغرّاء، للشيخ جعفر بن خضر بن يحيى بن مطر بن سيف الدِّين الجناجي النجفي، المعروف بـ «كاشف الغطاء» (1156 ـ 1228) مكتب الإعلام الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ كشف الغمّة في معرفة الأئمّة (عليهم السلام) ، لبهاء الدين عليّ بن عيسى بن أبي الفتح الإربلي (م 693) المطبعة العلميّة، قم، بالاُفست عن مكتبة بني هاشم، تبريز، 1381 هـ .

 ـ كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي، الممعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة السابعة، 1417 هـ .

 ـ  الكشف والبيان، المعروف بـ «تفسير الثعلبي» ، لأبي إسحاق أحمد بن محمّد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري (م 427) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ كفاية الاُصول، للشيخ محمد كاظم ابن المولى حسين الهروي الخراساني، المعروف بـ «الآخوند الخراساني» (1255 ـ 1329) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الثانية، 1417هـ .

 ـ كلّيات خمسة، لأبي محمّد جمال الدِّين ونظام الدين إلياس بن يوسف ، المشهور بـ «حكيم نظامي» و«نظامي گنجوي» (535 ـ 614) مؤسّسة انتشارات أمير كبير، طهران، الطبعة الخامسة، 1370ش .

 ـ كمال الدِّين وتمام النعمة، لأبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م 381) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثالثة، 1416هـ .

 ـ الكنى والألقاب، للشيخ عبّاس بن محمد رضا بن أبي القاسم (1294 ـ 1359) مكتبة الصدر، طهران، الطبعة الخامسة، 1409 هـ .

 ـ كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، لعليّ بن حسام الدين بن عبدالملك الجونبوري، المشهور بالمتّقي الهندي (885 ـ 975) مؤسّسة الرسالة، بيروت، 1409 هـ .

 ـ لسان العرب، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن عليّ بن أحمد بن أبى القاسم بن حبقة بن منظور الأنصاري الأفريقي المصري (630 ـ 711) دار صادر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1997 م.

 ـ  مباحث الاُصول، تقريراً لأبحاث سماحة الشهيد السيّد محمد باقر الصدر (1353ـ 1400) للسيّد كاظم الحسيني الحائري، مكتب الإعلام الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1407هـ .

 ـ  المبسوط ، لأبي بكر محمّد بن أبي سهل السرخسي الحنفي (م 490) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1414هـ.

 ـ  مجمع الأفكار ومطرح الأنظار، تقريرات بحث الاُصول للحاجّ ميرزا هاشم بن ميرزا محمّد آملي (1322 ـ 1413) المطبعة العلميّة، قم، 1395هـ .

 ـ مجمع البيان في تفسير القرآن، لأمين الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (حوالي 470 ـ 548) دار الفكر، بيروت، 1414 هـ .

 ـ مجمع الرجال، للمولى زكيّ الدين عناية الله بن شرف الدِّين عليّ بن محمود بن شرف الدِّين علي، القهبائي ثمّ النجعفي (كان حيّاً سنة 1026) مؤسّسة إسماعيليان، قم.

 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لأبي الحسن نور الدين عليّ بن أبي بكر بن سليمان بن أبي بكر بن عمر ابن صالح الهيثمي الشافعي (735 ـ 807) دار الكتب العلميّة، بيروت، 1408 هـ .

 ـ المحاسن، لأبى جعفر أحمد بن أبي عبدالله محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن عليّ البرقي الكوفي (م 274، أو 280) المجمع العلمي لأهل البيت (عليهم السلام) ، قم، الطبعة الثانية، 1416 هـ .

 ـ محاضرات الاُدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء، لأبي القاسم الحسين بن محمّد بن المفضّل، المعروف بالراغب الأصبهاني (م502) دار صادر ، بيروت، الطبعة الاُولى، 1425هـ .

 ـ محاضرات في اُصول الفقه، تقرير أبحاث السيّد أبو القاسم بن علي أكبر بن هاشم الموسوي الخوئي (1317 ـ 1413) للعلاّمة الشيخ محمد إسحاق الفيّاض، مؤسّسة إحياء آثار الإمام الخوئي، قم، 1422هـ .

 ـ محاضرات في فقه الإماميّة، كتاب الصلاة، لمحمّد هادي بن جعفر بن أحمد بن مرتضى بن علي أكبر بن أسد الله بن حسين الحسيني، الميلاني (1313ـ 1395) مطبعة جامعة فردوس، مشهد.

 ـ مختصر بصائر الدرجات، للشيخ عزّ الدين أبي محمد الحسن بن سليمان بن محمّد بن خالد الحلّي (كان حيّاً 802) دار المفيد، بيروت، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

 ـ مختصر تاريخ دمشق، لأبي الفضل جمال الدِّين محمد بن مكرم بن عليّ بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة بن منضور الأنصاري الأفريقي المصري (630 ـ 711) دار الفكر، دمشق، الطبعة الاُولى، 1409هـ .

 ـ مدرسه سيّار، ترجمة الرحلة المدرسية أو المدرسة السيّارة، للشيخ محمّد جواد بن حسن بن طالب بن عبّاس بن إبراهيم بن حسين البلاغي الرّبعي (1282 ـ 1352) انتشارات مؤسّسة النصر، قم، 1383هـ .

 ـ مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول (عليهم السلام)  ، ج12، للعلاّمة المولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي (1037 ـ 1110، 1111) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الاُولى والثانية، 1394 ـ 1411هـ .

 ـ المزار الكبير ، للشيخ أبي عبدالله محمّد بن جعفر بن عليّ بن جعفر المشهدي الحائري، المعروف بابن المشهدي ومحمّد بن المشهدي (من أعلام القرن السادس) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ المسائل السرويّة، المطبوعة مع مسارّ الشيعة ضمن سلسلة مؤلّفات الشيخ المفيد ج7، لأبي عبدالله

محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي، الملقّب بالشيخ المفيد (338 ـ 413) دار المفيد، قم، الطبعة الثانية، 1414هـ .

 ـ المستدرك على الصحيحين ، لأبي عبدالله محمّد بن عبدالله الحاكم النيسابوري ، المعروف بابن البيّع ، (321 ـ 405) دار الكتب العلميّة ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1411هـ .

 ـ مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل وخاتمته، للميرزا حسين بن الميرزا محمد تقي بن الميرزا علي محمد بن تقي النوري الطبرسي (1254 ـ 1320) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، بيروت، الطبعة الاُولى، 1408 ـ 1409 هـ .

 ـ المسند، لأبي عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الشيباني (164 ـ 241) دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية، 1414 هـ .

 ـ  المسند، لسليمان بن داود بن الجارود، الشهير بأبي داود الطيالسي (133 ـ 204) ، دار المعرفة، بيروت، 1406هـ .

 ـ  مسند ابن الجعد، لأبي الحسن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري البغدادي مولى بني هاشم (134  ـ  230) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الثانية، 1417هـ .

 ـ مسند أبي عوانة، ليعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد النيسابوري (م316) دار المعرفة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

 ـ مسند الشاميّين، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مطير اللخمي، الشامي الطبراني (260  ـ  360) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1405هـ .

 ـ مشكل الآثار، لأبي جعفر أحمد بن محمّد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك الأزديّ الحجريّ المصريّ الطحاوي الحنفي (239ـ 321) مطبعة دائرة المعارف النظاميّة، حيدر آباد الدكن، الطبعة الاُولى، 1333هـ .

 ـ مصائب النواصب، للسيّد الشهيد ضياء الدِّين القاضي نور الله بن شريف الدِّين بن ضياء نور الله بن محمّد شاه الحسيني المرعشي التستري (956 ـ 1019) أنوار الزهراء، قم، الطبعة الاُولى، 1426هـ .

 ـ  المصاحف، لأبي بكر عبدالله بن أبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شدّاد بن عمرو ابن عامر السجستاني الأزدي (230 ـ 316) الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الثانية، 1324هـ .

 ـ مصباح الزائر، للسيّد رضيّ الدِّين أبي القاسم عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد الطاووس العلوي الحسني، الحسيني، المعروف بابن طاووس (589 ـ 664) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

 ـ مصباح المتهجّد، لأبي جعفر محمد بن الحسن بن عليّ الطوسي، المشتهر بشيخ الطائفة ، والشيخ الطوسي (385 ـ 460) مؤسّسة فقه الشيعة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1411 هـ .

 ـ المصباح المنير، لأبي العبّاس أحمد بن محمّد بن عليّ الفيّومي المقريء الحموي (م 770) مؤسّسة دار الهجرة، قم، الطبعة الاُولى، 1405هـ .

 ـ  المصنّف، لأبي بكر عبد الرزّاق بن همام بن نافع الصنعاني، الحميري (126 ـ 211) المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1403هـ .

 ـ المصنّف في الأحاديث والآثار ، لأبي بكر عبدالله بن محمّد بن إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي، المعروف بابن أبي شيبة (م235) دار الفكر، بيروت، 1414هـ .

 ـ  معالم العلماء، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن شهرآشوب السروي المازندراني (م 588) المطبعة الحيدريّة، النجف الأشرف، 1380هـ .

 ـ معترك الأقران في إعجاز القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد بن سابق بن عثمان بن محمّد بن خضر بن أيّوب بن محمّد بن همام الدِّين الخُضَيري الأسيوطي، المعروف بالسيوطي (849 ـ 911) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1408هـ .

 ـ المعجم الأوسط، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مُطير اللّخمي الشامي الطبراني (260  ـ  360) مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة الاُولى، 1405هـ .

 ـ معجم البلدان، لأبي عبدالله ياقوت بن عبدالله الرومي الحموي، الملقّب شهاب الدِّين (574ـ 626) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1410هـ .

 ـ المعجم الكبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مُطير اللخمي الشامي الطبراني (260 ـ 360) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1404 هـ .

 ـ  معجم المؤلّفين، تراجم مصنّفي الكتب العربيّة، لعمر رضا كحّالة (1323ـ 1408) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1414هـ .

 ـ مفاتيح الاُصول، للسيّد محمّد بن عليّ بن محمّد علي بن أبي المعالي الطباطبائي الحسيني الحائري، المعروف بالسيّد المجاهد (حدود 1180 ـ 1242) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث.

 ـ مقتل الحسين (عليه السلام) ، لأبي المؤيّد أخطب خوارزم الموفّق بن أحمد بن محمّد المكّي الخوارزمي (م568) مكتبة المفيد، قم، بالاُفست عن الطبعة في النجف الأشرف، 1367هـ .

 ـ مقدّمة ابن خلدون، لعبد الرحمن بن محمّد بن محمّد بن محمّد بن الحسن بن محمّد بن جابر بن محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن عبد الرحيم الحضرمي، المعروف بابن خلدون (732ـ 808) دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1408هـ .

 ـ ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، للعلاّمة المولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي (1037 ـ 1110، 1111) مكتبة آية الله المرعشي، قم، 1407 هـ .

 ـ المناقب، لأبي المؤيّد أخطب خوارزم الموفّق بن أحمد بن محمّد المكّي الخوارزمي (م 568) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثالثة، 1417هـ .

 ـ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام) ، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن شهر آشوب السروي المازندراني (م 588) انتشارات علاّمة، المطبعة العلميّة، قم.

 ـ مناهج الأحكام والاُصول ، للمولى أحمد بن المولى محمّد مهدي بن أبي ذرّ، المعروف بالفاضل النراقي (1185 ـ 1245).

 ـ مناهل العرفان في علوم القرآن، للشيخ محمّد عبد العظيم الزرقاني، دار الكتاب العربي ، بيروت، الطبعة الرابعة، 1423هـ .

 ـ منتخب الأنوار المضيئة في ذكر القائم الحجّة (عليه السلام) ، لعليّ بن عبد الكريم بن عبد الحميد بن عبدالله بن أحمد النيلي النجفي (كان حيّاً سنة 802) مؤسّسة الإمام الهادي (عليه السلام) ، الطبعة الاُولى ، 1420هـ .

 ـ المنتظم في تاريخ الملوك والاُمم، لأبي الفرج عبد الرحمن بن محمّد بن عليّ بن عبدالله بن حمادي ابن أحمد بن محمّد بن جعفر القرشي التيمي، المعروف بابن الجوزي (510 ـ 597) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1412هـ .

 ـ  منتهى المطلب في تحقيق المذهب، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مؤسّسة الطبع والنشر في الآستانة الروضة المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1412 ـ 1426 ، والطبعة الحجريّة.

 ـ  مهج الدعوات ومنهج العنايات، للسيّد رضيّ الدِّين أبي القاسم عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد الطاووس (589 ـ 664) مؤسّسة الآفاق، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

 ـ موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبّان، لأبي الحسن نور الدِّين عليّ بن أبي بكر بن سليمان بن أبي بكر ابن عمر بن صالح الهيثمي (735 ـ 807) دار الكتب العلميّة، بيروت.

 ـ موسوعة كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمّد بن عليّ بن محمّد بن حامد بن محمد صابر الفاروقي، الحنفي التهانوي (كان حيّاً عام 1158 هـ) مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الطبعة الاُولى ، 1996هـ .

 ـ الميزان في تفسير القرآن، للعلاّمة السيّد محمد حسين الطباطبائي (1321ـ 1403) مؤسّسة مطبوعاتي إسماعيليان، قم، الطبعة الثالثة، 1393هـ .

 ـ  النشر في القراءات العشر، لشمس الدِّين أبي الخير محمّد بن محمّد بن محمّد بن عليّ بن يوسف العمري الدمشقي، الشهير بابن الجزري (751 ـ 833) دار الكتب العلميّة، بيروت.

 ـ نهاية الحكمة، للسيّد محمّدحسين الطباطبائي (1321 ـ 1403) مؤسّسة التعليم والتحقيق للإمام الخميني (قدس سره) ، قم، الطبعة الثانية، 1381 ش .

 ـ نهاية الدراية في شرح الكفاية، للشيخ محمد حسين بن محمد حسن بن علي أكبر بن آقا بابا بن آقا كوچك النخجواني، المعروف بالمحقّق الاصفهاني (1296 ـ 1361) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

 ـ النهاية في غريب الحديث والأثر، لمجد الدِّين أبي السعادات المبارك بن محمّد بن محمّد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الشافعي، يُعرف بابن الأثير (544 ـ 606) دار الفكر، بيروت، 1399هـ .

 ـ  نهج البلاغة، وهو مجموع ما اختاره أبو الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهما السلام)، المعروف بـ «الشريف الرضي» (359 ـ 406) من كلام أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ، تحقيق الدكتور صبحي الصالح، دار الهجرة، قم.

 ـ النوادر، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن عيسى بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري القمّي (من أعلام القرن الثالث) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام)، قم، الطبعة الأولى 1408 هـ .

 ـ الهدى إلى دين المصطفى، للشيخ محمد جواد بن حسن بن طالب بن عبّاس بن إبراهيم بن حسين البلاغي الربعي (1282 ـ 1352) المكتبة الحيدريّة، قم، الطبعة الاُولى، 1379هـ .

 ـ الهداية، لأبي جعفر محمد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة الإمام الهادي (عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

 ـ الهيئة والإسلام، للسيّد محمد عليّ بن الحسين بن محسن بن مرتضى بن محمّد، الملقّب
بـ «هبة الدِّين»، المعروف بـ «الشهرستاني» (1301 ـ 1386) مطبعة الآداب ، النجف الأشرف، 1381.

 ـ الوافي، لمحمد بن المرتضى بن محمود، المدعوّ بالمولى محسن، والمشتهر بالفيض الكاشاني (1007  ـ  1091) مكتبة الإمام أمير المؤمنين علي(عليه السلام) العامّة، اصفهان (1412 ـ 1416) هـ .

 ـ الوافي بالوفيات، لأبي الصفاء صلاح الدِّين خليل بن أيبك بن عبدالله الصفدي الشافعي (696 ـ 764) دار النشر فرانزشتاينر، الطبعة الثانية، 1381هـ .

 ـ وسائل الشيعة (تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة) للشيخ محمد بن الحسن بن عليّ بن محمّد بن الحسين، المعروف بالحرّ العاملي (1033 ـ 1104) مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) ، قم، الطبعة الثانية، 1424 هـ .

 ـ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لشمس الدِّين أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن إبراهيم بن أبي بكر

ابن خلكان البرمكي الإربلي الشافعي (608 ـ 681) دار الثقافة، بيروت.

<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>