جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
الدولة الاسلامية « کتابخانه « صفحه اصلى  

<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>


(الصفحة81)

هو مقتضى حكم الاُبوّة والبنوّة . أو لم يقل رسول الله (صلى الله عليه وآله): «الخلق عيال الله»(1) .
ومن الواضح على ضوء هذا الحديث أن الإنسان إذا تعرّض للظلم ولم يتمكّن من الدفاع عن نفسه واستعادة حقّه ، فإنّ الله هو الذي يتولّى مواجهة الظلم ، فهل علاقة الولد بأبيه ووثاقة العرى بينهما أقوى وأحكم أم علاقة الخالق سبحانه بعباده؟ يقول أصحاب العلوم العقلية ـ في إطار تحليلهم لدور الأب في إيجاد الولد ـ : إنّ هذا ليس من قبيل دور السببية ولا الشرطية ، بل دوره دور المُعدّ ، وهو جزء من أجزاء السبب والعلّة الذي يلعب أدنى دور فيما يرتبط بالمسبّب ، هذا هو المقدار الحقيقي لرابطة الأب بالابن ليس أكثر ، يعني أنّ دور الأب هو دور «المعدّ» ، وعليه فالدور الذي يلعبه الأب في وجود الولد هو دور ضئيل وجزء يسير من عدّة أجزاء رئيسية في إيجاد الولد .
أمّا علاقة الله سبحانه بهذا الشأن فيعتبر هو السبب الأصلي بالنسبة للمسبّب; لأنّه هو الخالق الذي خلق هذا الولد . وعليه فالدور الأوّل والأخير في تحقّق خلقة هذا الولد هو الله وإرادته الفاعلة .
ونستشفّ ممّا تقدّم أنّ علاقة الله بالعباد ـ بصفته خالقهم وموجدهم ـ تعدّأعظم وأرسخ من علاقة الآباء بأولادهم .
ولذلك حين تهبّ لمجابهة الظالم الذي يتعرّض لولدك معتبراً ذلك الظلم موجّهاً إليك ، فإنّ هذه القضية تتّخذ بعداً أوسع وأشمل وأعمق بالنسبة لله تجاه عباده ، أي أنّ العبد إذا تعرّض لظلم فإنّ الله يغضب أسرع وأقوى وأعظم من أيّ أب بالنسبة لظلم ولده .
نعم ، هذا حقّ عقلائي مفروغ منه في أن يتولّى البارئ سبحانه الأخذ على يد

1 . الكافي: 2 / 164 ح6 .

(الصفحة82)

الظالم دفاعاً عن المظلوم:
«ومَن ظَلَمَ عبادَ الله كان اللهُ خصمَهُ دونَ عبادِهِ ، ومَن خاصَمَهُ اللهُ أَدحَضَ حُجَّتَهُ ، وكان للّهِ حَرباً حتّى يَنْزِعَ أو يَتُوبَ» .

تعمّق في بلاغة الكلام
إنّنا نعتقد بأنّ الإمام (عليه السلام) قد اعتمد بلاغة وسَبكاً في كلامه ـ في نهج البلاغة ـ بما يعجز العقل البشري العادي عن الوقوف على عمقه وسبر أغواره; إلاّ أنّ التأمّل والتدبّر في كلماته (عليه السلام) يكشف بما لا يقبل الشكّ دقّة التصوير وروعة التعبير .
فقد طالعتنا عباراته السابقة باستعماله لمفردة «الناس» حين كان الحديث عن أوضاع الأُمّة في ظلّ حكومة العدل الإسلاميّة بالاستناد إلى إحقاق حقوقهم المشروعة ، فقال (عليه السلام): «أنصف الناس» بينما أتى بلفظ «الرعية» حين ساق الكلام في موضع آخر في إطار حديثه عن حقوق الأُمّة من حيث كونها جماعة تعيش في كنف الحكومة الإسلاميّة ، فقال (عليه السلام): «ومَن لك فيه هوى من رعيتك» .
أمّا هنا حيث أراد أن يتحدّث عن الظلم ويلفت انتباه الآخرين إلى وخامته وأنّ الله هو الذي يواجه الظالم ، لم يعد الكلام عن الناس والرعية ، بل عمد (عليه السلام) إلى كلمة اُخرى تتضمّن معنى الناس من جانب وعلاقتهم باللّه من جانب آخر ، بحيث اعتمد منتهى الدقّة والبلاغة من أجل إماطة اللثام عن عمق المفهوم الذي أراد توضيحه ، فاكتفى بعبارة قصيرة تختزن معنى واسعاً كبيراً ، فقال (عليه السلام) «عباد الله» .
لقد اختصر (عليه السلام)عالماً من المواضيع في كلمة قصيرة ، قال (عليه السلام): «ومن ظلم عباد الله» أي أنّ هؤلاء هم عباد الله تربطهم به سبحانه رابطة الخالق بالمخلوق ، الرابط الأعمق والأشمل والأقوى من رابط الاُبوّة والبنوّة ، هؤلاء عيال الله وأهله ، وإذا ما تعرّضوا للظلم والجور فإنّ الله بالمرصاد لهذا الظالم .


(الصفحة83)

كما يتعرّض (عليه السلام) لموقف الله حيال الظالم فيصفه قائلاً: «كان لله حرباً» فهو لايقول: «كان لله محارباً» وهذا البيان يفيد ذروة بلاغة كلامه (عليه السلام) كما يكشف عن الروعة المتناهية لمعنى هذا الكلام .
ونضرب هذا المثل بهدف إيضاح الموضوع ، فتارةً نقول: «زيد عادل» واُخرى نقول: «زيد عدل» فالعبارة «زيد عادل» تثبت عدالة زيد فقط ، أمّا العبارة «زيد عدل» رغم أنّها تتضمّن مفهوم العبارة «زيد عادل» إلاّ أنّها تفيد أمراً آخر ، وهو شدّة ثبوت العدالة لزيد ، أي أنّك إذا استعملت عبارة «زيد عدل» فإنّك تريد أن تقول بأنّ زيداً كتلة من العدل وينطوي على أقصى درجات العدل ، وهذا لايخالف عبارة «زيد عادل» بل يثبت هذا المفهوم ودرجات أرفع منه .
والعجب أنّ الإمام (عليه السلام) يصف مَن يظلم عباد الله بأنّه «وكان لله حرباً» أي أنّ الظالم ليس في حال خوض الحرب ضدّ الله ، بل هو نفسه عبارة عن حرب ضدّ الله ، وهذا التعبير يتضمّن ذات المعنى الذي بيّناه لعبارة «زيد عدل» فالظالم هنا هو كتلة من الحرب وصورة تتجسّد فيه حرب الله .

الهزيمة الحتمية للظالم
طالما كان الظالم مجابهاً لله وأنّه لا يعتمد سوى القوّة والغطرسة تجاه الناس ، فإنّ الله سبحانه ذو القدرة المطلقة {يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} (1) وإنّ فضحه للظلمة وتعريتهم أمام الأُمّة يهدف إلى عدم استناد الظالم في ظلمه وحيفه سوى إلى الظلم والغطرسة دون أن يكون لديه أيّ منطق ودليل عقلائي .
ومن الطبيعي أنّ الله إذا أماط اللثام عن وجه الظالم ورأته الأُمّة على طبيعته الظالمة الجائرة القائمة على أساس الأهواء النفسية فإنّها ـ وبعد الاتّكال على الله ـ

1 . سورة الفتح ، الآية 10 .

(الصفحة84)

ستهبّ لمقارعته ، وأنّ النصر لا محالة سيكون حليفها ، وذلك لأنّ الله هو الذي يتولّى أمر هذا الظالم ويمدّ المستضعفين ويشدّ أزرهم ، الأمر الذي سيؤدّي بالتالي إلى هزيمة الظالم ليصبح مصداقاً واضحاً لقوله (عليه السلام): «أدحض حجّته» .

توبة الظالم
رغم أنّ الشارع قد أكّد على قبح وشناعة الظلم ، وأدانه في أكثر من مناسبة على أنّه من الذنوب التي لا تترك وسرعان ما تنال جزائها ، إلاّ أنّه لم يغلق كافّة الأبواب بوجه الظالم ، فهو الرحمن الرحيم الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيّئات، وكبرياؤه وعظمته أجلّ شأناًمن إهمال عباده الضعفاء،وباب توبته مفتوح.
ولذلك قال (عليه السلام) بالنسبة لهذا الظالم: «وكان لله حرباً حتّى ينزع ويتوب»; ولاغرو فإنّ الله للظالم بالمرصاد مادام يواصل الظلم ولا يخطو نحو التوبة . فالله خصمه «حتّى ينزع ويتوب» فإذا تاب بصدق تاب الله عليه وكفّ عن مخاصمته .
وبالطبع فإنّ التوبة درجات ومراتب لابدّ من مراعاتها ، ولابدّ أن تكون من جنس مبرّراتها . فلو هضم أحد حقّ الناس لم يكفِ في قبول توبته العزم على عدم هضم حقوق الناس فحسب ، بل عليه أن يسعى سعيه ويجهد نفسه إلى الحدّ الذي يمكنه من إعادة حقوق الناس حتّى يحصل على رضى من ظلمه وضَيّع حقّه .
فعلى سبيل المثال لو سرق أحد مالاً أو اغتصب أملاك أحد أو سلب بيته وشرّده منه أو حصل على ثروة بسبل غير شرعية ، ففي مثل هذه الحالات لا يكفي أن يقول: سوف لن أقارف مثل هذه المحرّمات وأتطاول على أموال الآخرين وسأقضي ما بقي من عمري في رفاهية ودعة وأتنعّم في الدنيا بهذه الأموال التي شقى في الحصول عليها الآخرون وتحمّلوا العناء ، وطالما تبت من هذه الأعمال فسيغفر لي الله في الآخرة ، وعليه سأفوز في الدنيا والآخرة!


(الصفحة85)

كلاّ ، هذا مكر وخداع وحيلة تجاه الله ، والحال ليس لأحد أن يخدع الله; فمن مكر مكر الله به والله أشدّ مكراً .
إذن فمن تاب وعاد إلى الحقّ وأناب إلى الله وجب عليه أن يردّ المظالم حتّى يرضي مَن ظلمهم عنه ، وفي هذه الحالة يقبل الله توبته ويعفو عنه .

تأثير أنين المظلوم

ترى المدرسة الإسلاميّة أنّ من الذنوب ما يبدّل النعمة نقمة والعزّة ذلّة ، ومنها ما يعجِّل نزول البلاء والعذاب الإلهي ، ولعلّ العذاب الذي تسبّبه هذه الذنوب يكون في الآخرة كما يمكن أن يكون في الدنيا . النعمة هي الاُخرى ليست محدّدة ، فلعلّ الظلم يستتبع تغيير عدّة نِعم ، كما يمكن أن يؤدّي بالظالم إلى الهلاك والزوال ، وكلّ ذلك إنّما ينبع من أنين المظلوم .
ولنا أن نسأل هنا ما هي دعوة المظلوم التي لها مثل هذه الفاعلية؟ إنّ المظلوم الذي لايستطيع أن يدفع عن نفسه الظلم ويفوّض أمره إلى الله ويدعوه لما مسّه من ظلم ، فإنّ دعوته مسموعة ، ولا تستبطن سوى تجريد هذا الظالم من قدرته وجبروته بحيث لا يسعه التطاول على الآخرين وتعريضهم للظلم والعدوان ، إلى جانب سلبه النعم ليعيش الذلّة والهوان فلا يجرّعهما الناس .
ولمّا كانت هذه هي دعوات المظلوم وأنّ الله سامع لهذه الدعوات ـ التي لايحجبها عنه حجاب ـ فإنّه يجيبه فوراً ، وإثر هذه الدعوات والحسرات سرعان ما تتحوّل نعمة الظالم إلى نقمة وعزّته إلى ذلّة:
«وليسَ شيءٌ أَدْعى إلى تغييرِ نِعْمَةِ الله وتَعْجِيلِ نِقْمَتِهِ من إقامة على ظُلم ، فإنّ اللهَ سَميعُ دعوةَ المُضْطَهدِينَ وَهوَ للظالمِينَ بالمرصاد» .


(الصفحة86)


معايير القرار لدى الحاكم

ينبغي أن تستند القرارات التي يتّخذها الحاكم الإسلامي إلى الضوابط والمعايير الإسلاميّة . وعلى هذا الأساس فإنّ معيار الحاكم في كافّة قراراته وممارساته الحكومية إنّما يكمن في إرساء دعائم الحقّ وبسط العدل والقسط وضمان رفاهية عامة الاُمّة:
«ولْيَكُن أَحَبُّ الأُمورِ إليكَ أَوسَطَها في الحقِّ ، وأَعَمَّها في العدل ، وأَجمَعَها لرضى الرعية ، فإنَّ سُخْطَ العامّةِ يُجحِفُ برضى الخاصّة ، وإنّ سُخْطَ الخاصّةِ يُغتَفَرُ مع رضى العامّة» .
ليس المراد من مراعاة الحقّ والعدل هو قيام المدينة الفاضلة الخيالية في عالم الأذهان ، وهذا ما يؤدّي بدوره إلى تحجيم القرارات العملية والدفع بالحاكم إلى المثالية .
ولذلك يحثّ الإمام (عليه السلام) الحاكم بقوله: «أوسطها في الحقّ» إلى الأخذ بنظر الاعتبار الواقع والإمكانات المتاحة في المجتمع ، وعليه فهو يوصي الوالي والحاكم بمراعاة كلّ ما من شأنه التقريب من الحقّ ، وعدم التهرّب من المسؤولية بذريعة تعذّر إقامة الحقّ بكلّ ما لهذه الكلمة من معنى .
وعلى ضوء هذه النظرة الواقعية فإنّ الإمام (عليه السلام)يوصي مالكاً بشأن العدالة من خلال الأخذ بنظر الاعتبار كافّة جوانب الأمر ، فيؤكّد عليه بإيلاء الأهمّية القصوى لكلّ شأن ذي صلة بالعدالة ، وأخيراً يرى الإمام علي (عليه السلام) أنّ رضى عامة الأُمّة هو الملاك الرئيسي في حركة الحاكم بعد إحقاق الحقّ وبسط القسط والعدل .


(الصفحة87)

ما علّة الاهتمام برضى الاُمّة؟
عادة ما ينقسم المجتمع إلى طائفتين هما:
* الأكثرية
* الأقلّية
تتشكّل الأكثرية الساحقة في المجتمع من أفراده العاديّين ، أي عامّة الناس من طبقات المجتمع الذين غالباً ما يتمتّعون بالإمكانات القليلة مقارنة بفئة صغيرة من المجتمع تحظى بكافّة الإمكانات ، الأمر الذي يجعلها تتصوّر أنّها طبقة مختارة ومن خواصّ الاُمّة ، فترى لنفسها شخصية وامتيازات أعظم ممّا للآخرين من عامّة الأُمّة!! وليس لأيّ حاكم في إطار إدارته لشؤون البلاد أن يرضي تماماً أكثرية الاُمّة وأقلّيتها; وذلك أنّه سيحظى بسخط الأقليّة لو تحرّك باتجاه الأغلبية المسحوقة من المجتمع ، كما سيتعرّض لسخط العامّة لو ساس الاُمور لصالح الأقليّة .
ومن البديهي أن تكون حركة الحاكم ـ على ضوء هذا التقسيم ـ لصالح عامّة الناس ، والتي يعدّ ضمان مصالحها لأمن الحكومة وتحقيق أهدافها بما لا يعرّضها لأيّ خطر من قبل تلك الأقلّية المعدودة .

خصائص العامّة والخاصّة ودور كلّ منهما في الحكومة

ذكرنا سابقاً تعذّر إرضاء الحاكم لكافّة أبناء المجتمع ـ من العامّة والخاصّة ـ ما لم يعتمد أساليب المكر والخداع ، حيث إنّ إرضاء جماعة يؤدّي بما لا يقبل الشكّ إلى إغضاب الجماعة الاُخرى . وقد تعرّض (عليه السلام) إلى خصائص كلّ من هاتين الفئتين

(الصفحة88)

ومدى الدور الذي يلعبه كلّ منهما في الحكومة فقال:
«وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنَ الرَّعِيَّةِ أَثْقَلَ عَلَى الْوَالِي مَؤُونَةً فِي الرَّخَاءِ ، وَأَقَلَّ مَعُونَةً لَهُ فِي الْبَلاءِ ، وَأَكْرَهَ لِلإِنْصَافِ ، وَأَسْأَلَ بِالإِلْحَافِ ، وَأَقَلَّ شُكْراً عِنْدَ الإِعْطَاءِ ، وَأَبْطَأَ عُذْراً عِنْدَ الْمَنْعِ ، وَأَضْعَفَ صَبْراً عِنْدَ مُلِمَّاتِ الدَّهْرِ مِنْ أَهْلِ الْخَاصَّةِ» .
الصفة الرئيسيّة التي يتميّز بها عامّة الناس ومستضعفو المجتمع ، هي أنّهم يكتفون دائماً بالمقدار المتواضع من المأكل والمشرب والملبس وسائر متطلّبات الحياة ويواصلون مسيرتهم بالقناعة والرضى بالقليل ، ومن هنا فهم لن يثقلوا كاهل الوالي والحكومة أبداً .
بينما يطالعنا مترفو المجتمع بما هم عليه من مظاهر البذخ والترف الذين يثقلون كاهل الحاكم كلّ يوم بما يمارسون من ضغوط ، بغية تحقيق رغباتهم وإسرافهم ، وبالمقابل إذا ما عمّ البلاء ونشبت الحروب وسائر الخطوب ، ولّوا ظهورهم وتركوا المستضعفين لوحدهم في الساحة; وهنا يندفع المستضعفون ليضحّوا بالغالي والنفيس ، مستندين في ذلك إلى صبرهم وصمودهم وقناعتهم .

التزام العدل والإنصاف
يعتبر العدل أحد القيم الإنسانية ـ الإسلاميّة الراقية التي تطبع الاُمّة ، بحيث وظّف الحاكم الإسلامي ـ وبحكم القرآن الكريم القائل: {أُمِرْتُ لاَِعْدِلَ بَيْنَكُمْ} (1)ـ ببسط العدل والقسط ورعاية الإنصاف تجاه أبناء الأُمّة . وتتقدم الجماعة المستضعفة ـ بحكم فطرتها الأصيلة والإسلاميّة ـ في التزامها بالعدل على الجماعة المترفة من الأُمّة والتي تضيق ذرعاً بهذه العدالة ، فهي تعلم بأنّ تطبيق العدل

1 . سورة الشورى ، الآية 15 .

(الصفحة89)

وإقرار المساواة بين أفراد الأُمّة سوف يحول دون إسرافها وسيطرتها على الأموال والثروات التي تحصل عليها بمختلف الطرق والوسائل .

شكر النعم
يرى الإنسان نفسه وبوحي من فطرته ملزماً بأداء الشكر لمن أسدى إليه إحساناً أو كافأه بنعمة . فالمحرومون ـ وبدافع من فطرتهم الإنسانية الأصيلة ـ لايَدَعون ألسنتهم تنفكّ عن شكر ما يسديه إليهم الحاكم من إحسان ، فهم لا ينسون أو يتناسون أياديه قط; بينما لا يكترث المترفون وبدافع من شرههم لهذه النعم مهما بلغت ، بل يرون إسداء النعم من قبيل وظائف الحاكم ، الأمر الذي لايَدَعهم يشعرون بأنّ هناك إحساناً اُسدي إليهم ويجب عليهم شكره .

قبول العذر وعدم الإصرار
إنّ ضمان معيشة أفراد الاُمّة وتلبية حاجاتهم ومتطلّباتهم تعتبر وظيفة الحاكم الإسلامي والدولة الإسلاميّة . ومن الطبيعي أن تكون هذه الوظيفة مرنة على ضوء توفّر الظروف والإمكانات . فقد تقوم الدولة بهذه الوظيفة على أحسن ما يرام إذا ما توفّرت الإمكانات وتهيّأت الظروف بحيث تنال رضى الاُمّة ، بينما قد تعرض بعض الظروف وتستجدّ بعض الأزمات ـ والتي قد تباغت الدولة ولم تكن قد تكهّنت بها ـ بحيث يتعذّر على الدولة أن تقوم بهذه الوظيفة كما ينبغي ، ففي مثل هذه الحالة لا ترى الدولة التي ترى نفسها منبثقة من وسط الناس من وسيلة سوى الاعتذار للاُمّة .


(الصفحة90)

وهنا يطالعنا التباين في المواقف ، حيث يسارع المحرومون لقبول العذر ويتنازلون عن متطلّباتهم ، بينما لا يقبل المترفون العذر ولا يتزحزحون قيد أنملة عن متطلّباتهم بكلّ إصرار وعناد .

الصبر على النوائب

لا تخلو المسيرة الاجتماعية لكلّ اُمّة من رفاهية ودعة وسلامة وأمن في حياتها تارة ، ومن ضيق وشدائد تارة اُخرى . وليس هناك من اُمّة أو حاكم يسعه الادّعاء بأنّه سوف لن يشهد بعض الصعاب والمعضلات وسيعيش حياته على الدوام بصورة مرفّهة وآمنة .
ولمّا كان محروموا المجتمع قد عاشوا مع الحرمان والضيق والشدّة وغير ذلك من الابتلاءات فإنّهم عادة ما يكونون أصبر على الشدائد وأجلد على النوائب ، بينما لا تبدي الجماعة المترفة مثل هذا الصبر والجلد ، بفعل حالة البذخ والترف التي تسود حياتهم اليومية .
هذا غيض من فيض الخصائص ـ التي سنتطرّق إلى المزيد منها ـ التي تدفع بالحاكم لأن يتحرّك من أجل الطبقات المستضعفة المحرومة بهدف تأمين متطلّباتها والفوز برضاها .
«وَإِنَّمَا عِمَادُ الدّينِ ، وَجِمَاعُ الْمُسْلِمينَ ، وَالْعُدَّةُ لِلاَْعْداءِ الْعَامَّةُ مِنَ الاُْمَّةِ ، فَلْيَكُنْ صِغْوُكَ لَهُمْ ، وَمَيْلُكَ مَعَهُمْ» .
نستنتج من وصايا الإمام (عليه السلام) والآيات القرآنية ـ التي مرّت ـ أنّ الإسلام دين

(الصفحة91)

العامّة من الأُمّة . وهذه العامّة هي التي تؤمن ـ استنادا لكون حياتهم قائمة على أساس الحقّ والعدل والمساواة التي يتبنّاها الدين ـ بأنّ الإسلام هو الدين الوحيد الذي من شأنه خلق الشخصية الإسلاميّة وإنقاذها ، فهي لا تتوانى في التضحية بالغالي والنفيس من أجل هذا الدين .

جنود الحقّ
إنّ تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تهدف إلى تحطيم القيود والأغلال المفروضة على الناس ، وتحرير المستضعفين والمحرومين ممّا يعانون من ظلم وإجحاف ، وتدعوهم لمقارعة المستعمر الطامع ، إنّما تستتبع على الدوام إثارة حفيظة المترفين المستكبرين الناهبين لثروات العالم ، الأمر الذي يدفع بهم لمواجهة الإسلام والقضاء عليه .
وهنا تنشب الحرب على قدم وساق لينبري المستضعفون لخوضها بكلّ شجاعة وبسالة ، بينما يتنحّى جانباً المتنعِّمون والأثرياء ويخلو الميدان . وقد لمسنا هذه الحقيقة في جبهات صراع الحقّ ضدّ الباطل إبّان الحرب المفروضة من قبل النظام العراقي البائد على الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، ورأينا كيف اتّخذ أصحاب الثروة موقف المتفرِّج من تلك الحرب .
وهنا نقول بأنّ هذه الصفة ـ التي تتجسّد في العبارة «والعدّة للأعداء» ـ وسائر صفات المستضعفين ـ التي بيّناها سابقاً ـ تدفع بالحاكم لأن يتحرّك من أجل المستضعفين وضمان مصالحهم وتلبية متطلّباتهم المشروعة .


(الصفحة92)







(الصفحة93)


الحكومة والوشاة

تعتبر النميمة في الإسلام من أقبح الرذائل ، كما أنّ النمّـام من أقبح الأفراد ، حتّى صوّره رسول الله (عليه السلام) لأصحابه قائلاً: «ألا أُنبِّئكم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: المشّاؤون بالنميمة ، المفرّقون بين الأحِبّة»(1) .
وقال الإمام الباقر (عليه السلام): محرّمة الجنّة على القتّاتين المشّائين بالنميمة(2) .
ولو تدبّرنا حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) لوقفنا على مدى قبح النميمة ودورها الخطير ، إلى جانب قدرة النمّام على تصديع علاقات الأفراد فيما بينهم ، إضافة إلى تصديع العلاقات بين أبناء المجتمع والحكومة .
ومن هنا يعلم أنّ النمّـام ـ الذي لا يتورّع عن الكذب ـ ما إن شاهد نقطة ضعف صغيرة من أحد الأفراد حتّى يسارع إلى تضخيمها وتفخيمها عند صاحبه ، بهدف التفريق بينهما وإثارة أحقادهما وأضغانهما . فلو قدّر لمثل هذا الفرد أن يتسلّل إلى المناصب الحكومية ويكون أحد كوادرها بحيث يتردّد على سائر مسؤولي الحكومة ، فإنّه سيتمكّن بكلّ بساطة من استغلال نقاط ضعف الآخرين ، ليبعد الحاكم عن الأُمّة من جهة ويؤلّب الأُمّة على الحاكم من جهة اُخرى ، الأمر الذي يُفقد الحاكم القدرة على الاستناد إلى القاعدة الجماهيرية ، وبالتالي يؤدّي إلى عجزه وانهياره . وهذا ما جعل الإمام (عليه السلام) ينبّه واليه إلى هذا الأمر ، بهدف إشاعة أجواء الأمن والثقة المتبادلة ، فقال (عليه السلام):
«وَلْيَكُنْ أَبْعَدَ رَعِيَّتِكَ مِنْكَ وَأَشْنَأَهُمْ عِنْدَكَ أَطْلَبُهُمْ لِمَعَائِبِ النَّاسِ ، فَإِنَّ فِي

1  ، 2 . الكافي: 2 / 369 ح1  ، 2 .

(الصفحة94)

النَّاسِ عُيُوباً ، الْوَالِي أَحَقُّ مَنْ سَتَرَهَا ، فَلاَ تَكْشِفَنَّ عَمَّا غَابَ عَنْكَ مِنْهَا ، فَإِنَّمَا عَلَيْكَ تَطْهِيرُ مَا ظَهَرَ لَكَ ، وَاللَّهُ يَحْكُمُ عَلَى مَا غَابَ عَنْكَ ، فَاسْتُرِ الْعَوْرَةَ مَا اسْتَطَعْتَ ، يَسْتُرِ اللَّهُ مِنْكَ مَا تُحِبُّ سَتْرَهُ مِنْ رَعِيَّتِكَ . أَطْلِقْ عَنِ النَّاسِ عُقْدَةَ كُلِّ حِقْد ، وَاقْطَعْ عَنْكَ سَبَبَ كُلِّ وِتْر ، وَتَغَابَ عَنْ كُلِّ مَا لاَ يَضِحُ لَكَ ، وَلاَ تَعْجَلَنَّ إِلَى تَصْدِيقِ سَاع ، فَإِنَّ السَّاعِيَ غَاشٌّ وَإِنْ تَشَبَّهَ بِالنَّاصِحِينَ» .

الائتمان على الأسرار وستر العيوب
يعتبر الائتمان على الأسرار وعدم البوح بها وستر عيوب الناس من وظائف الحاكم ومن الاُسس والمبادئ الإسلاميّة الحيوية . وهذا ما أوصى به أمير المؤمنين (عليه السلام) واليه «الوالي أحقُّ مَن سَتَرَها . . .» ويضيف (عليه السلام): «فاسترِ العورةَ ما استطعتَ يستر الله منك ما تحبُّ سترَه من رعيتك» .
وروي عن الصادق (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: «لا تطلبوا عثرات المؤمنين; فإنَّ مَن تتبّع عثرات أخيه تتبّع الله عثراتِهِ ، ومن تتبّع الله عثراته يفضحه ولو في جوف بيته»(1) .

ألاعيب الامبريالية
تتمثّل أبرز ألاعيب الامبريالية والاستعمار بإشاعة الفحشاء والفساد في مختلف المجتمعات ، فالمدرسة المادّية والشيوعية تسعى إلى استئصال الدين والاعتقاد من الناس وإشاعة الكفر والإلحاد والقضاء على كافّة القيم والمثل ، بينما يسعى الاستعمار والامبريالية ـ ومن خلال القضاء على العفّة والستر وإشاعة

1 . الكافي: 2 / 355 ح5 .

(الصفحة95)

الرذيلة والفساد ـ إلى خلق فجوة بين الشعوب المستضعفة ودينها وسترها وعفافها ومعنوياتها وتمييع شخصيتها وهويّتها الإسلاميّة وإيقاعها في مصائد الفحشاء والمنكرات والرذائل ، وبالتالي الارتماء في أحضان المستعمر الطامع ، طبعاً عادةً ما يتشبّث الاستعمار بمختلف الأساليب الملتوية من أجل بقائه وديمومة حياته ، غير أنّه غالباً ما يركّز على إشاعة الفاحشة والمنكر التي تمثِّل أعظم معاوله الهدّامة .
فقد أيقن الاستعمار على مدى القرنين أو الثلاثة قرون الأخيرة أنّ العفاف والستر هي أعظم القلاع الصمّاء التي يصعب اختراقها من قبل الأجانب ، ولذلك إذا زالت هذه العفّة وحلّت محلّها الفاحشة والفساد ، تصدّعت عرى الأصالة الإنسانية ، وانقادت خصال الإنسانية إلى الأهواء والشهوات ، حتّى تتزلزل أركان الدين ودعائم العقائد ، فتتخلخل تلك القلعة الحصينة بحيث يتمهّد السبيل أمام تغلغل الاستعمار .
الإسلام من جانبه وبغية الحيلولة دون هذه المفاسد وقف بشدّة بوجه كافّة مظاهره ، كما يعاقب بأشدّ العقوبات كلّ مَن تسوّلت له نفسه ممارسة الفحشاء أمام أنظار الملأ العام أو حتّى في الخلوات بهدف إشاعة مثل هذه الممارسات ، ولذلك حَثَّ الإمام علي (عليه السلام)مالكاً على محاربة مظاهر الفساد والحيلولة دون شيوع الفاحشة ، بغية الحفاظ على كيان المجتمع الإسلامي وصونه من الانحراف والانحلال .

حلّ العقد
الوظيفة الاُخرى التي ينبغي أن يمارسها الحاكم وسائر مسؤولي البلاد ، تكمن في حلّ المعضلات وضمان المتطلّبات المادّية والمعنوية للأُمّة كما قال (عليه السلام) «أطلِقْ عن الناس عُقدةَ كلِّ حِقد» .


(الصفحة96)

ومن الواضح أنّ الناس ـ وعلى ضوء طبعهم البشري وبموجب آمالهم وأحلامهم ـ كلّما عجزوا عن الظفر ببغيتهم فإنّما ينسبون الحرمان والمشاكل التي تواجههم في حياتهم إلى القائمين على الشؤون التنفيذية في الحكومة ، وهم يظنّون بأنّ الحكومة ـ وبالاستناد إلى الإمكانات المتاحة لديها ـ يمكنها أن تحقّق لهم جميع آمالهم وطموحاتهم .
وبالطبع فإنْ لم تحقّق الحكومة هذا الأمر ـ وحقّاً أنّه لمتعذّر عليها ـ فإنّ الناس سيضمرون البغض والعداء بما يجعل شأن الحكومة يتجه نحو الضعف والوهن والاُفول .
إذن ما نخلص إليه هو أنّ الحاكم لمّا لم يكن بإمكانه تحقيق كافّة طموحات الاُمّة فإنّ عليه ـ وباعتماد الأخلاق والآداب الإسلاميّة ـ أن يعرّف الأُمّة بالأزمات والمصاعب ، ويشركهم في البحث عن الحلول لهذه المعضلات ، وخلاصة القول عليه أن يسعى سعيه من أجل الظفر برضى الاُمّة .

الاستشارة في الإسلام
تعدّ الاسشارة في الثقافة الإسلاميّة من العناصر العملية في الحيلولة دون التسلّط والاستبداد ، إلى جانب الانفتاح على أفكار الآخرين والتوصّل إلى الأساليب الناجعة للتعامل مع بعض الاُمور ، ومن هنا فإنّ حسّاسية وخطورة الاستشارة إنّما تتناسب طردياً والقضية المطروحة للاستشارة . وتنشأ أهمّية الاستشارة من أمرين هما:
الأوّل: التطوّر والشمولية التي تشهدها كلّ يوم القضايا السياسية والثقافية والأخلاقية والفنّية والاقتصادية والصناعية وغيرها في كافّة مجالات الحياة ، ولا سيّما التعقيد والتخصّص الذي يكتنف أغلب المسائل ، الأمر الذي يجعل من

(الصفحة97)

الصعوبة فهمها وإدراك مغزاها ، وبالتالي لا مناص من استشارة ذوي الخبرة والاختصاص .
الثاني: أنّ كلّ فرد من أفراد البشر مهما امتلك من قوّة عضلية وفكر جبّار وذكاء حادّ مقارنة بالآخرين ، فإنّه يبقى إنساناً محدوداً ليس لديه سوى فكرة واحدة ، فإذا استشار الآخرين وتعرّف على أفكارهم ، حصل على نتيجة أفضل . وقد وردت التأكيدات القرآنية وروايات الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) على هذا الأمر .
ومن ذلك ما خاطب به الحقّ سبحانه رسوله الكريم (صلى الله عليه وآله) الذي يمثِّل ذروة العقل والفكر البشري والملهم المباشر من مصدر الوحي داعياً إيّاه للاستشارة: {فَبِمَا رَحْمَة مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الاَْمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (1) .
وقال الإمام علي (عليه السلام) بشأن الاستشارة: «مَن استبدّ برأيه هلك ، ومَن شاور الرجال شاركها في عقولها»(2) .
أمّا الآن وبعد أن اتّضحت لدينا ضرورة الاستشارة وأهمّيتها ، لابدّ أن نتعرّف على الأفراد الذين ينبغي استشارتهم ، وهل يجوز استشارة كلّ إنسان؟!


1 . سورة آل عمران ، الآية 159 .
2 . نهج البلاغة: 500 حكم 161 .

(الصفحة98)


المعايير الأخلاقية للمستشارين

يستفيد عالمنا المعاصر اليوم من قضية الاستشارة ويحاول الانفتاح على تجارب الآخرين ، ولا سيّما في الأجهزة المرتبطة بالدولة التي توظّف الأفراد من ذوي العلم والتجربة والاختصاص ، غير أن الأمر الذي أغفلته أغلب الأوساط إنّما يكمن في المعايير الأخلاقية التي ينبغي أن تتوفّر في المستشارين .
وبعبارة أوضح فإنّ الحكومات غير الإسلاميّة لاترى أيّة شروط ينبغي توفّرها في المستشار سوى اتّصافه بالعلم والتجربة وحسن الإدارة ، بينما ترى المدرسة الإسلاميّة ضرورة توفّر المعايير والأُسس الأخلاقية إلى جانب العقل والدراية والتجربة .

الشروط الإيجابية
ينبغي توفّر الشروط الآتية في المستشار:
1 ـ الإسلام .
2 ـ العقل .
3 ـ الحلم .
4 ـ النصح .
5 ـ التقوى .
6 ـ التجربة .
وبالالتفات إلى هذه الشروط نفهم أنّ الإسلام يقرّ استشارة الفرد المسلم ، العاقل ، الحليم ، الناصح والتقي المجرّب ، بينما لا يؤمن باستشارة الفرد غير المسلم ،

(الصفحة99)

الفاسق ، الجاهل الطائش وعديم التقوى والتجربة .
فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام)أنّه قال: «شاور في أُمورك ممّا يقتضي الدين مَن فيه خمس خصال: عقل و حلم و تجربة ونصح وتقوى»(1) .

* الشروط السلبية
أمّا الشروط التي لا ينبغي توفّرها في المستشار فهي:
1 ـ الجبن .
2 ـ البخل .
3 ـ الحرص .
4 ـ الوغادة .
5 ـ التلوّن .
6 ـ اللجاجة .
7 ـ الجهل .
فمثل هؤلاء الأفراد لا يستحقّون الاستشارة ، وروي عن الصادق (عليه السلام) بهذا الخصوص أنّه قال: «ولا تشر على مستبدّ برأيه ، ولا على وغد ولا على متلوّن ولا على لجوج»(2) .
وقال عليّ (عليه السلام) بهذا الشأن:
«ولا تُدخِلَنَّ في مَشُورَتِكَ بَخِيلاً يَعدِلُ بكَ عن الفضلِ ، ويَعِدُك الفَقرَ ، ولا جباناً يُضْعِفُكَ عن الاُمورِ ، ولا حريصاً يزيّنُ لكَ الشَرَه بالجور ، فإنّ البُخلَ والجُبْنَ والحِرصَ غَرائزُ شَتّى يَجمَعُها سوءُ الظنِّ باللّه» .


1 . مصباح الشريعة: 152، بحار الأنوار: 75 / 103 ب48 ح33 .
2 . بحار الأنوار: 75 / 104 ب48 ح37 .

(الصفحة100)


الوزراء والساسة

الوزراء هم أرفع الأفراد الذين يضطلعون بمسؤولية برمجة مشاريع الحكومة . وهم الذين يمكنهم قيادة المسيرة نحو الصلاح والفلاح ، أو جرّها إلى الفساد والانحراف ، ومن هنا كانت هنالك علاقة وطيدة ومباشرة بين صلاح الحكومة وعلوّ مقامها وبين صلاح هؤلاء الأفراد ونضجهم .
ومن الطبيعي أن يسلب صلاحية التصدّي للوزارة والمناصب الحسّاسة في الحكومة مَن كان ذا تجربة وسابقة في وزارات الحكومات الطاغية والجائرة والأنظمة الفاسدة; وذلك لأنّ مثل هؤلاء الأفراد قد تأقلموا على الثقافة الفاسدة السائدة في ذلك النظام ، فهم لا يتورّعون عن الظلم ، الأمر الذي يحول بينهم وبين التجانس مع حكومة العدل التي ترفض كافّة أشكال الظلم والاضطهاد . وناهيك عمّا سبق فإنّ الأُمّة إذا رأت هؤلاء الأفراد الذين ذاقت منهم الأمرّين في الحكومة الطاغوتية السابقة وقد تسلّلوا الآن إلى مواقع الحكومة الجديدة ، فإنّها لا تملك سوى القول بأنّ تلك الحكومة مازالت قائمة وقد انخرط فيها هؤلاء الأفراد لتحقيق أغراضهم ومآربهم الشخصية!
وعلى هذا الأساس فإنّ الأُمّة ستشعر ثانية بالظلم وتسحب ثقتها من هذه الحكومة ، وبالتالي ستكون هناك هوّة سحيقة بين الأُمّة والحكومة ، قد تدفع بالاُمّة لمقاطعة الحكومة وزجّها إلى مصير لا تحسد عليه ، ولذلك قال (عليه السلام):
«إِنَّ شَرَّ وُزَرَائِكَ مَنْ كَانَ لِلأَشْرَارِ قَبْلَكَ وَزِيراً ، وَمَنْ شَرِكَهُمْ فِي الآثَامِ فَلا يَكُونَنَّ لَكَ بِطَانَةً ، فَإِنَّهُمْ أَعْوَانُ الأَثَمَةِ وَإِخْوَانُ الظَّلَمَةِ ، وَأَنْتَ وَاجِدٌ مِنْهُمْ خَيْرَ الْخَلَفِ مِمَّنْ لَهُ مِثْلُ آرَائِهِمْ وَ نَفَاذِهِمْ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ مِثْلُ آصَارِهِمْ وَأَوْزَارِهِمْ
<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>