جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ـ كتاب المكاسب المحرمة « کتابخانه « صفحه اصلى  

<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>

مصادر التحقيق

القرآن الكريم

ـ آية التطهير رؤية مبتكرة، لآية الله العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني وآية الله الشيخ شهاب الدِّين الإشراقي، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) ، قم، الطبعة الثانية، 1421هـ .

ـ إثبات الهداة، للشيخ محمّد بن الحسن بن علي بن محمّد بن الحسين، المعروف بالحرّ العاملي (1033ـ 1104) المطبعة العلميّة، قم، 1404هـ .

ـ الاحتجاج ، لأبي منصور أحمد بن عليّ بن أبي طالب الطبرسي (من أعلام القرن السادس)  دار الاُسوة ، قم ، الطبعة الثالثة ، 1422هـ .

ـ الاختصاص، لأبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان العُكبري البغدادي، المعروف بالشيخ المفيد (336ـ 412) دار المفيد، بيروت، الطبعة الثانية، 1414هـ .

ـ اختيار معرفة الرجال ، المعروف بـ «رجال الكشي» لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن ابن عليّ الطوسي (385ـ 460) جامعة مشهد ، 1348ش .

ـ إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1410هـ .

ـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود) لأبي السعود محمّد بن محمّد ابن مصطفى العمادي الحنفي (893 ـ 982) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1421هـ .

ـ الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد، لأبي عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان العُكبري البغدادي، المعروف بالشيخ المفيد (336 ـ 412) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) ، بيروت، الطبعة الثانية، 1414هـ .

صفحه 278

ـ إرشاد القلوب، المُنجي من عمل به من أليم العقاب، لأبي محمّد الحسن بن أبي الحسن عليّ بن محمّد الديلمي (من أعلام القرن الثامن) دار الاُسوة للطباعة والنشر، قم، الطبعة الثانية، 1424هـ .

ـ أساس البلاغة، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر بن محمّد بن عمر الخوارزمي الزمخشري (467ـ 538) دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1404هـ .

ـ الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ 460) دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ، الطبعة الثالثة ، 1390هـ .

ـ استفتاءات، للإمام الراحل السيّد روح الله الموسوي الخميني (1281ـ 1368ش) مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين، قم، 1366ش.

ـ إصباح الشيعة بمصباح الشريعة، لأبي الحسن محمّد بن الحسين بن تاج الدِّين الحسن بن زين الدين محمّد بن الحسين بن أبي المحامد البيهقي الكيدري (من أعلام القرن السادس والسابع) مؤسّسة الإمام الصادق(عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1416هـ .

ـ إعلام الورى بأعلام الهدى، لأمين الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (م548) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ الاقتصاد الهادي إلى طريق الرشاد، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ بن الحسن الطوسي (385 ـ 460) مطبعة خيّام، قم، 1400هـ .

ـ الأمالي، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ بن الحسن الطوسي (385ـ 460) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1414هـ .

ـ الأمالي، لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ الأمالي، لأبي عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي، الملقّب بالشيخ المفيد (338ـ 413) منشورات جماعة المدرّسين ، قم المقدّسة، بالاُفست عن المطبعة الإسلاميّة، طهران، 1403هـ .

ـ أمالي المرتضى (غرر الفوائد ودرر القلائد) لأبي القاسم عليّ بن الحسين بن موسى بن محمّد ابن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام)، المعروف بـ «الشريف المرتضى وعلم

صفحه 279

الهدى» (355ـ 436) المكتبة العصريّة، بيروت، الطبعة الاُولى 1425هـ .

ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، المعروف بـ «تفسير البيضاوي» لناصر الدِّين أبي سعيد عبدالله ابن عمر بن محمّد بن عليّ البيضاوي الشافعي (م 685) شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الثانية، 1388هـ .

ـ إيضاح الفوائد في شرح مشكلات القواعد، لفخر المحقّقين محمّد بن الحسن بن يوسف بن المطهّر الحلّي (682 ـ 771) المطبعة العلميّة، قم، الطبعة الاُولى، 1387هـ .

ـ بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) ، للعلاّمة المولى محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (1037ـ 1110 ، 1111) دار الكتب الإسلاميّة ، طهران .

ـ البرهان في تفسير القرآن، للسيّد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد بن عليّ بن سليمان بن السيّد ناصر الحسيني البحراني التوبلي الكتكتاني (م1107) مؤسّسة البعثة ، قم، الطبعة الاُولى، 1415هـ .

ـ تاج العروس، لمحمد بن محمد بن محمد بن عبدالرزاق، الشهير بمرتضى الحسيني الحنفي الواسطي الزبيدي (1145 ـ 1205) دارالفكر، بيروت، 1414هـ .

ـ التاريخ الكبير، لأبي عبدالله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري الجعفي (194ـ 256) دار الكتب العلميّة، بيروت.

ـ تأسيس الشيعة، لأبي محمّد الحسن بن الهادي بن محمّد علي بن صالح بن محمّد بن إبراهيم، المعروف بـ «السيّد حسن الصدر» (1272ـ 1354)، منشورات أعلمي، طهران، بالاُفست عن شركة النشر والطباعة العراقيّة المحدودة.

ـ التبيان في تفسير القرآن، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي (385ـ 460) مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، بالاُفست عن مكتبة الأمين في النجف الأشرف.

ـ تحرير الأحكام الشرعيّة على مذهب الإماميّة ، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي ، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648ـ 726) مؤسّسة الإمام الصادق(عليه السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1420ـ 1422هـ .

ـ تحرير الوسيلة ، للإمام الراحل السيّد روح الله الموسوي الخميني(قدس سره)(1281ـ 1368ش)

صفحه 280

مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1421هـ .

ـ تحف العقول عن آل الرسول(صلى الله عليه وآله) ، لأبي محمّد الحسن بن عليّ بن الحسين بن شعبة الحرّاني الحلبي (من أعلام القرن الرابع) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الخامسة، 1417هـ .

ـ تذكرة الفقهاء ، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي ، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648ـ 726) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، قم ، والمكتبة المرتضويّة لإحياء الآثار الجعفريّة ، الطبعة الحجريّة، طهران .

ـ الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، لأبي محمّد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبدالله ابن سلامة بن سعد المنذري الشامي (581 ـ 656) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1388هـ .

ـ تفسير البغوي، المسمّى معالم التنزيل، لأبي محمّد الحسين بن مسعود بن محمّد، المعروف بابن الفرّاء البغوي (433ـ 516) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1423هـ .

ـ تفسير الصافي ، لمحمّد بن المرتضى بن محمود، المدعوّ بالمولى محسن، المشتهر بالفيض الكاشاني (1007ـ 1091) المكتبة الإسلاميّة، طهران، 1362ش.

ـ تفسير العيّاشي ، لأبي النضر محمّد بن مسعود بن محمّد بن عيّاش السلمي السمرقندي ، المعروف بالعيّاشي (من أعلام القرن الثالث الهجري) المكتبة العلميّة الإسلاميّة ، طهران ، الطبعة الاُولى ، 1381هـ .

ـ تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لنظام الدِّين الحسن بن محمّد بن حسين القمّي النيسابوري (كان حيّاً 828) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1416هـ .

ـ تفسير القمّي ، لأبي الحسن عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي (من أعلام قرني 3 و 4) مطبعة النجف ، النجف الأشرف، الطبعة الثانية ، بيروت ، 1387هـ .

ـ التفسير الكبير، لأبي عبدالله محمّد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي التيمي البكري الطبرستاني، المعروف بالفخر الرازي (543 ـ 606) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1420هـ .

ـ تفسير كنز الدقائق وبحر الرغائب ، لميرزا محمّد المشهدي ابن محمّد رضا بن إسماعيل بن جمال الدِّين القمّي (م حدود 1125) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة

صفحه 281

الاُولى ،1407ـ1413هـ .

ـ التفسير المنسوب إلى الإمام أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكري(عليهما السلام)، مدرسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف، قم، الطبعة الاُولى، 1409هـ .

ـ تفسير نور الثقلين، لعبد علي بن جمعة العروسي الحويزي (م1112) تحقيق هاشم الرسولي المحلاّتي، المطبعة العلميّة، قم، 1383هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، الاجتهاد والتقليد ، لسماحة الفقيه المحقّق آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) ، قم ، الطبعة الرابعة ، 1426هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الطهارة ، المياه ، لسماحة الفقيه آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مطبعة مهر ، قم ، 1400هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الطهارة ، أحكام التّخلي و الوضوء، لسماحة المجاهد آية الله العظمى الحاج الشيخ محمد الفاضل اللنكراني، جامعة المدرّسين، قم، 1403هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الطهارة ، غسل الجنابة ـ التيمّم ـ المطهّرات، لآية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مؤسّسة العروج، قم، الطبعة الاُولى ، 1419هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الطهارة ، النجاسات وأحكامها ، لسماحة الفقيه آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، المطبعة العلميّة ، قم ، الطبعة الاُولى، 1368ش .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الصوم ، لسماحة الفقيه المحقّق آية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)، قم، الطبعة الاُولى، 1426هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الإجارة ، لسماحة الفقيه المحقّق آية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)، قم، الطبعة الاُولى المحقّقة ، 1423هـ .

صفحه 282

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب المضاربة و...، لآية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)، قم، الطبعة الاُولى، 1425هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب النكاح، لآية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)، قم، الطبعة الاُولى، 1421هـ .

ـ تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة ، كتاب الحدود، لسماحة الفقيه آية الله العظمى الحاجّ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، لشهاب الدِّين أبي الفضل أحمد بن عليّ ابن محمّد بن حجر العسقلاني الشافعي (773 ـ 852) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

ـ التمحيص، للشيخ أبي علي محمّد بن همام بن سهيل الكاتب الإسكافي (258 ـ 336) مدرسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1404هـ .

ـ تنبيه الخواطر ونزهة النواظر، المعروف بـ «مجموعة ورّام»، لأبي الحسين ورّام بن أبي فرّاس عيسى بن أبي النجم بن ورّام بن حمدان بن خولان بن إبراهيم بن مالك الأشتر النخعي (م605) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الاُولى، 1376هـ .

ـ التنقيح الرائع لمختصر الشرائع، لجمال الدين أبي عبدالله المقداد بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن محمد السيوري، المعروف بالفاضل المقداد (م 826) مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم، الطبعة الاُولى، 1404هـ .

ـ تهذيب الأحكام في شرح المقنعة ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن علي الطوسي (385ـ 460) دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ، 1378هـ .

ـ تهذيب الاُصول، تقريراً لبحث سيّدنا العلاّمة الحاج آقا روح الله الموسوي الخميني (1281ـ1368ش) للشيخ جعفر السبحاني، مؤسّسة النشر الاسلامي ، قم المشرّفة، 1405هـ .

ـ التوحيد ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) منشورات جماعة المدرّسين ، قم .

ـ الثاقب في المناقب، لعماد الدِّين أبي جعفر محمّد بن عليّ بن محمّد الطوسي المشهدي، المكنّى

صفحه 283

بابن حمزة (من أعلام القرن السادس) مؤسّسة أنصاريان، قم، الطبعة الثالثة، 1419هـ .

ـ ثواب الأعمال ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مكتبة الصدوق ، طهران ، 1391هـ .

ـ جامع الأخبار أو معارج اليقين في اُصول الدِّين، للشيخ محمّد بن محمّد الشعيري السبزواري (من أعلام القرن السابع) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1414هـ .

ـ الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، لعبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد بن أبي بكر، المعروف بـ «جلال الدِّين السيوطي» (849 ـ 911) دار الكتب العلميّة، بيروت.

ـ الجامع لأحكام القرآن ، لأبي عبدالله محمّد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي (م671) دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ .

ـ جامع المدارك في شرح المختصر النافع، للسيّد أحمد بن يوسف بن الميرزا بابا بن مهدي الموسوي الخوانساري (1309ـ 1405) مؤسّسة إسماعيليان، قم، الطبعة الثانية، 1405هـ .

ـ جامع المقاصد في شرح القواعد ، لنور الدين أبي الحسن عليّ بن الحسين بن عبد العالي الكركي ، المعروف بالمحقّق الثاني (868 ـ 940) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، قم ، الطبعة الثانية ، 1414ـ 1415هـ .

ـ الجعفريّات أو الأشعثيّات، برواية أبي علي محمّد بن محمّد بن الأشعث بن محمّد الكوفي (من أعلام القرن الرابع) مكتبة نينوى الحديثة، طهران.

ـ جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام ، للشيخ محمّد حسن بن باقر بن عبدالرحيم النجفي (م1266) دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، الطبعة السابعة .

ـ حاشية إرشاد الأذهان، المطبوع مع حياة المحقّق الكركي وآثاره، ج9، لنور الدين أبي الحسن عليّ بن الحسين بن علي بن عبد العالي الكركي، المعروف بـ «المحقّق الثاني» (868ـ 940) منشورات الاحتجاج، قم، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

ـ حاشية كتاب المكاسب ، لميرزا علي بن عبد الحسين بن المولى علي أصغر بن محمد باقر الايرواني الغروي (1301ـ 1354) دار ذوي القربى، قم، الطبعة الاُولى، 1421هـ .

ـ حاشية كتاب المكاسب، لمحمد كاظم ابن السيّد عبد العظيم الكسنوي النجفي الطباطبائي ، الشهير بالسيّد اليزدي (1247ـ 1337) دار المصطفى(صلى الله عليه وآله) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى،

صفحه 284

1423هـ .

ـ الحاوي الكبير، لأبي الحسن عليّ بن محمّد بن حبيب الماوردي (364ـ 450) دار الفكر، بيروت، 1414هـ .

ـ الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة ، لشيخ المحدّثين يوسف بن أحمد بن إبراهيم البحراني (1107ـ 1186) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، 1405هـ .

ـ حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء، لأبي بكر محمّد بن أحمد بن الحسين بن عمر الشاشي القفّال، الملقّب بفخر الإسلام (429ـ 507) مكتبة الرسالة الحديثة، عمّان، الطبعة الاُولى، 1988م.

ـ الخرائج والجرائح ، لأبي الحسين سعيد بن عبدالله بن الحسين بن هبة الله بن الحسن ، الشهير بـ «قطب الدِّين الراوندي» (م573) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم المقدّسة ، الطبعة الاُولى ، 1409هـ .

ـ الخصال ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الخامسة ، 1416هـ .

ـ خلاصة الأقوال في معرفة الرجال، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) نشر الفقاهة، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ الخلاف ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ 460) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الخامسة ، 1417هـ .

ـ الدروس الشرعيّة في فقه الإماميّة ، للشيخ شمس الدِّين محمّد بن مكّي العاملي ، الشهير بالشهيد الأوّل (734ـ 786) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الثانية ، 1417هـ .

ـ دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام، والقضايا والأحكام، عن أهل بيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام، لنعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيّون التميمي المغربي (م363) دار المعارف بمصر، القاهرة، الطبعة الثانية، 1383ـ 1385هـ .

ـ سلوة الحزين، المعروف بـ «الدعوات» ، لأبي الحسين سعيد بن عبدالله بن الحسين بن هبة الله ابن الحسن، المشهور بـ «قطب الدِّين الراوندي» (م573) مدرسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1407هـ .

صفحه 285

ـ دلائل الإمامة، لأبي جعفر محمّد بن جرير بن رستم الطبري (من أعلامن القرن الخامس) مؤسّسة البعثة، قم، الطبعة الاُولى، 1413هـ .

ـ الذريعة إلى تصانيف الشيعة، للشيخ محسن بن محمّد الطهراني ابن ملاّ علي أكبر بن حاج باقر، المشهور بـ «آقا برزگ الطهراني» (1293 ـ 1389) مؤسّسة إسماعيليان، قم، الطبعة الثالثة، 1408هـ .

ـ ربيع الأبرار ونصوص الأخبار، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمّد الخوارزمي الزمخشري (467 ـ 538) انتشارات الشريف الرضي، قم، الطبعة الاُولى، 1410هـ .

ـ رجال النجاشي ، لأبي العبّاس أحمد بن عليّ بن أحمد بن العبّاس النجاشي الأسدي الكوفي (372ـ 450) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة السادسة ، 1418هـ .

ـ الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقيّة ، لزين الدين بن عليّ بن أحمد العاملي ، المعروف بالشهيد الثاني (911ـ 965) دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، الطبعة الثانية ، 1403هـ .

ـ روضة الطالبين وعمدة المتّقين، لمحيي الدين يحيى بن شرف بن حري بن حسن بن حسين بن جمعة بن حزام النووي (631 ـ 676) دار الفكر، بيروت، 1415هـ .

ـ روضة المتّقين في شرح من لا يحضره الفقيه، للمولى محمد تقي المجلسي، المشتهر بالمجلسي الأوّل (1003 ـ 1070) بنياد فرهنگ إسلامي لكوشانپور، طهران.

ـ روضة الواعظين، لأبي جعفر الشهيد محمّد بن الحسن بن عليّ بن أحمد بن عليّ بن يوسف الفتّال النيسابوري، المشتهر بابن الفتّال (م508) مطبعة الحكمة، قم.

ـ روض الجِنان وروح الجَنان في تفسير القرآن ، المشهور بـ «تفسير الشيخ أبو الفتوح الرازي ، لجمال الدين أبي الفتوح الحسين بن عليّ بن محمّد بن أحمد بن الحسين بن أحمد الخزاعي الرازي النيسابوري (م حدود 554) بنياد پژوهشهاى اسلامى آستان قدس رضوى ، مشهد ، 1371ش .

ـ رياض المسائل في بيان أحكام الشرع بالدلائل ، للسيّد عليّ بن محمّد عليّ بن أبي المعالي الطباطبائي الحسني الحائري (1161ـ 1231) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الثانية ، 1416هـ .

ـ زبدة البيان في براهين أحكام القرآن، للمولى أحمد بن محمد، الشهير بالمحقّق والمقدّس

صفحه 286

الأردبيلي (م993) انتشارات مؤمنين، قم، الطبعة الثانية، 1421هـ .

ـ السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي ، لمحمّد بن منصور بن أحمد بن إدريس بن الحسين بن القاسم ابن عيسى العجلي (543 ـ 598) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الثانية ، 1410هـ .

ـ السنن الكبرى ، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي الخسروجردي (384ـ458) دار الفكر ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1419هـ .

ـ سنن النسائي ، لأبي عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن عليّ بن سنان بن بحر بن دينار النسائي، (215ـ 303) دار الجيل، بيروت.

ـ سيرى كامل در اصول فقه ، لشيخنا المؤلّف آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، انتشارات فيضيّة ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1377 ـ 1388ش .

ـ شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام ، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن بن أبي زكريّا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي ، المعروف بالمحقّق الحلّي (602 ـ 676) مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، الطبعة الاُولى ، 1389هـ .

ـ شرح اُصول الكافي والروضة، لأبي الفضائل محمّد صالح بن أحمد السروي المازندراني (م1081ـ 1086) مكتبة الإسلاميّة، طهران، 1382هـ .

ـ شرح القواعد، كتاب المتاجر، للشيخ جعفر بن خضر بن يحيى الجناجي، المعروف بـ «كاشف الغطاء» (1156 ـ 1228) انتشارات سعيد بن جبير، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ الشرح الكبير، لشمس الدين أبي محمّد عبد الرحمن بن محمّد بن أحمد بن قدامة المقدسي (597ـ 682) دار الكتب العلميّة، بيروت.

ـ شرح معاني الآثار، لأبي جعفر أحمد بن محمّد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي (229 ـ 321) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1416هـ .

ـ شعب الإيمان، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن عليّ بن موسى البيهقي الخسروجردي (384 ـ 458) مكتبة الرشد ناشرون، بيروت، الطبعة الثانية، 1425هـ .

ـ الشفاء، لأبي علي حسين بن عبدالله بن الحسن بن عليّ بن سينا البلخي، ثمّ البخاري، يلقّب بالشيخ الرئيس (370 ـ 428) منشورات مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم المقدّسة،

صفحه 287

1405هـ .

ـ الصحاح ، المسمّى تاج اللغة وصحاح العربيّة ، لأبي نصر إسماعيل بن حمّاد الجوهري الفارابي (م حدود 400) دار الفكر ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1418هـ .

ـ صحيح البخاري ، لأبي عبدالله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبَة البخاري الجعفي (194ـ 256) دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ، 1419هـ .

ـ صحيح مسلم ، لأبي الحسين مسلم بن الحجّاج بن مسلم القشيري النيشابوري (206ـ 261) دار ابن حزم ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1416هـ .

ـ صحيفه امام، للإمام الراحل السيّد روح الله الموسوي الخميني(قدس سره) (1281 ـ 1368ش) مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، قم، الطبعة الاُولى، 1378ش.

ـ الصراط المستقيم، للشيخ زين الدين أبي محمّد علي بن محمّد بن عليّ بن محمّد بن يونس البياظي النباطي العاملي (791 ـ 877) ، مطبعة الحيدري، طهران، الطبعة الاُولى، 1384هـ .

ـ طبّ الأئمّة(عليهم السلام) ، لأبي عتاب عبدالله والحسين ابني بسطام بن سابور الزيات النيسابوريين، منشورات الرضي، قم، الطبعة الثانية، 1363ش.

ـ عدّة الداعي ونجاح الساعي، للشيخ جمال الدين أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن فهد الحلّي (757 ـ 841) دار الكتاب الإسلامي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1407هـ .

ـ العروة الوثقى ، للسيّد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي (1247ـ 1337) مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1422هـ .

ـ العزيز شرح الوجيز، المعروف بالشرح الكبير، لأبي القاسم عبد الكريم بن محمّد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسين بن الحسن القزويني الرافعي الشافعي (555 ـ 623) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ عقاب الأعمال ، المطبوع مع ثواب الأعمال ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مكتبة الصدوق ، طهران ، 1391هـ .

ـ علل الشرائع ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي (م381) المكتبة الحيدريّة ومطبعتها ، النجف الأشرف ، 1385هـ .

ـ العلل المتناهية، لجمال الدِّين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمّد بن علي القرشي التميمي

صفحه 288

الحنبلي، المعروف بابن الجوزي (511 ـ 597) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1424هـ .

ـ العناوين ، للسيّد مير عبد الفتّاح بن علي الحسيني المراغي (م1250) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ عوالم العلوم والمعارف والأحوال من الآيات والأخبار والأقوال، للشيخ عبدالله بن نور الله البحراني الاصفهاني (من أعلام تلامذة المجلسي) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1405 ـ 1416هـ .

ـ عوالي اللئالي العزيزيّة في الأحاديث الدينيّة ، لمحمّد بن عليّ بن إبراهيم الأحسائي ، المعروف بابن أبي جمهور (م940) مطبعة سيّد الشهداء(عليه السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1403هـ .

ـ عوائد الأيّام، للمولى أحمد بن المولى محمّد مهدي بن أبي ذرّ، المعروف بالفاضل النراقي (1185ـ 1245) مركز الأبحاث والدراسات الإسلاميّة، قم، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ عيون أخبار الرضا(عليه السلام) ، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) دار العلم ، قم ، 1377هـ .

ـ عيون المعجزات، للشيخ حسين بن عبد الوهّاب (من أعلام القرن الخامس) مؤسّسة بنت الرسول (بضعة المصطفى(صلى الله عليه وآله))، قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ الغايات، المطبوع مع جامع الأحاديث، لأبي محمد جعفر بن أحمد بن علي (أو ابن عليّ بن أحمد) القمّي الإيلاقي نزيل الري، المعروف بابن الرازي (من أعلام القرن الرابع) مجمع البحوث الإسلاميّة، مشهد، الطبعة الاُولى، 1413هـ .

ـ غاية الآمال في حاشية المكاسب، لمحمّد حسن بن عبدالله المامقاني (1238ـ 1323) ثامن الحجج(عليه السلام) ـ الصداقة ـ قم، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

ـ غنية النزوع إلى علمي الاُصول والفروع ، للسيّد أبي المكارم حمزة بن عليّ بن زهرة الحلبي ، المعروف بابن زهرة ، قم (511 ـ 585) مؤسّسة الإمام الصادق(عليه السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1417هـ .

ـ الغيبة ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ 460) مؤسّسة المعارف الإسلاميّة ، قم ، الطبعة الثانية ، 1417هـ .

صفحه 289

ـ فرائد الاُصول ، المعروف بـ «الرسائل» للشيخ مرتضى بن محمّد أمين الأنصاري (1214ـ1281) تراث الشيخ الأعظم ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1419هـ .

ـ الفردوس بمأثور الخطاب، لأبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي الهمذاني (445 ـ 509) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1406هـ .

ـ الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة(عليهم السلام) ، لنور الدِّين عليّ بن محمّد بن أحمد بن عبدالله المكّي المالكي، الشهير بابن الصبّاغ (784 ـ 855) دار الحديث (المطبعة سرور) قم، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ الفقه المنسوب للإمام الرضا(عليه السلام) ، المؤتمر العالمي للإمام الرضا(عليه السلام) ، مشهد المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1406هـ .

ـ الفقيه = من لا يحضره الفقيه ، للشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمّي (م381) دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ، الطبعة الخامسة ، 1410هـ .

ـ القاموس الفقهي لغةً واصطلاحاً، لسعدي أبو حبيب، دار الفكر، دمشق، الطبعة الاُولى، 1419هـ .

ـ القاموس المحيط ، لمجد الدين أبي طاهر محمّد بن يعقوب بن محمّد بن إبراهيم الفيروزآبادي الشافعي (729ـ 817) دار الكتب العلميّة ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1420هـ .

ـ قرب الإسناد ، لأبي العبّاس عبد الله بن جعفر بن الحسين بن مالك بن جامع الحميري القمّي (من أعلام القرن الثالث) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1413هـ .

ـ قضاء حقوق المؤمنين ، للشيخ سديد الدِّين أبي علي الحسن بن طاهر الصوريّ (من أعلام القرن السادس) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الثانية، 1410هـ .

ـ قواعد الأحكام، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي ، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1418 هـ .

ـ القواعد الفقهيّة ، لسماحة الفقيه المحقّق آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني ، مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) ، قم ، الطبعة الثانية ، 1425هـ .

ـ الكافي ، لثقة الإسلام أبي جعفر محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي (م329)

صفحه 290

دارالكتب الإسلاميّة ، طهران ، الطبعة الثالثة ، 1388 ـ 1389هـ .

ـ الكافي في الفقه ، لأبي الصلاح تقيّ الدين بن نجم الدين بن عبيدالله بن عبدالله بن محمّد الحلبي (374ـ 447) مكتبة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) ، اصفهان ، 1403هـ .

ـ كتاب البيع، لآية الله العظمى السيّد روح الله الموسوي الخميني(قدس سره)(1281 ـ 1368ش) مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، قم، الطبعة الاُولى، 1421هـ .

ـ كتاب الطهارة، لآية الله العظمى السيّد روح الله الموسوي الخميني(قدس سره) (1281 ـ 1368ش) مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، قم، الطبعة الاُولى، 1421هـ .

ـ الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمّد الخوارزمي الزمخشري (467 ـ 538) دار الكتاب العربي، بيروت، 1366هـ .

ـ كشف الخفاء ومزيل الإلباس، لأبي الفداء إسماعيل بن محمّد بن عبد الهادي بن عبد الغني العجلوني الشافعي، الشهير بالجراحي (1087 ـ 1162) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1351 ـ 1352هـ .

ـ كشف الرموز في شرح المختصر النافع، لزين الدِّين أبي علي الحسن بن أبي طالب بن أبي المجد اليوسفي، المعروف بالفاضل والمحقّق الآبي (من أعلام القرن السابع) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثالثة، 1417هـ .

ـ كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن علي بن المطهّر الأسدي، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثامنة، 1419هـ .

ـ كشف الغمّة في معرفة الأئمّة(عليهم السلام) ، لبهاء الدِّين عليّ بن عيسى بن أبي الفتح الإربلي (م693) المطبعة العلميّة، قم، بالاُفست عن مكتبة بني هاشم، تبريز، 1381هـ .

ـ الكشف والبيان ، المعروف تفسير الثعلبي، لأبي إسحاق أحمد بن محمّد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري (م427) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ الكشكول، للشيخ بهاء الملّة والدِّين محمّد بن حسين بن عبد الصمد بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن محمّد بن صالح العاملي الجبعي، الحارثي، الهمداني، المشهور بـ «الشيخ البهائي»

صفحه 291

(953 ـ 1030 ، 1031) مؤسّسة فراهاني، طهران.

ـ كفاية الاُصول ، للشيخ محمّد كاظم ابن المولى حسين الهروي الخراساني ، المعروف بـ «الآخوند الخراساني» (1255ـ 1329) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الثانية، 1417هـ .

ـ كفاية الفقه ، المشتهر بـ «كفاية الأحكام» ، للمحقّق المولى محمّد باقر بن محمّد مؤمن الخراساني السبزواري (م1090) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1423هـ .

ـ كنز العمّال في سنن الأقوال والأفعال ، لعليّ بن حسام الدين بن عبد الملك الجونبوري ، المشهور بالمتّقي الهندي (885 ـ 975) مؤسّسة الرسالة ، بيروت ، 1409هـ .

ـ كنز الفوائد، لأبي الفتح محمّد بن عليّ بن عثمان، المعروف بالكراجكي (م449) منشورات دار الذخائر، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1410، بالاُفست عن منشورات دار الأضواء، بيروت، 1405هـ .

ـ لسان العرب ، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن عليّ بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة ابن منظور الأنصاري الأفريقي المصري (630 ـ 711) دار صادر ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1997م .

ـ اللمعة الدمشقيّة في فقه الإماميّة ، للشيخ أبي عبدالله شمس الدين محمّد بن مكّي بن محمّد بن حامد بن أحمد المطّلبي العامليّ النباطي ، المشتهر بالشهيد الأوّل (734 ـ 786) مركز بحوث الحجّ والعمرة ، طهران ، الطبعة الاُولى ، 1406هـ .

ـ المبسوط في فقه الإماميّة ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ460) المكتبة المرتضويّة لإحياء الآثار الجعفريّة ، طهران ، الطبعة الثانية ، 1387هـ .

ـ مجمع البحرين ، للشيخ فخر الدين بن محمّد عليّ بن أحمد بن طريح الرّماحي النجفي ، المشهور بالطريحي (979ـ 1085) مؤسّسة البعثة ، قم، الطبعة الاُولى ، 1414هـ .

ـ مجمع البيان في تفسير القرآن، لأبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (469ـ548) دار الفكر، بيروت، 1414هـ .

ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لنور الدِّين عليّ بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي الشافعي (735 ـ 807) دار الكتب العلميّة، بيروت، 1408هـ .

صفحه 292

ـ مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان ، للمولى أحمد بن محمّد ، الشهير بالمحقّق والمقدّس الأردبيلي (م993) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1407ـ 1416هـ .

ـ مجمل اللغة ، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريّا بن محمد بن حبيب (م 395) مؤسسة الرسالة ، بيروت، الطبعة الثانية، 1406هـ .

ـ المجموع شرح المهذّب، لمحيي الدِّين يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمّد ابن جمعة بن حزام النووي (631 ـ 676) دار الفكر، بيروت، الطبعة الاُولى، 1417هـ .

ـ المحاسن ، لأحمد بن أبي عبدالله محمّد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمّد بن عليّ البرقي الكوفي (م274 أو 280) المجمع العلمي لأهل البيت(عليهم السلام) ، قم ، الطبعة الثانية ، 1416هـ .

ـ مختصر قيام الليل، لشهاب الدِّين أبي العبّاس أحمد بن عليّ بن عبد القادر بن محمّد بن إبراهيم ابن محمّد العبيدي، يعرف بابن المقريزي (766، 779 ـ 845) مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، 1414هـ .

ـ المختصر النافع ، لأبي القاسم نجم الدِّين جعفر بن الحسن بن أبي زكريّا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي، المعروف بالمحقّق الحلّي ، (602 ـ 676) مؤسّسة البعثة ، قم ، الطبعة الثانية ، 1416هـ .

ـ مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي ، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) مكتب الإعلام الإسلامي ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1412ـ 1418هـ .

ـ مدخل التفسير ، لسماحة الفقيه المحقّق آية الله العظمى الحاج الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني، مكتب الإعلام الإسلامي، قم، الطبعة الثالثة، 1418هـ .

ـ مدينة معاجز الأئمّة الإثنى عشر و دلائل الحجج على البشر،  للسيّد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبدالجواد بن عليّ بن سليمان بن السيّد ناصر الحسيني البحراني التوبلي الكتكتاني(م 1107) مؤسّسة المعارف الإسلاميّة، قم، الطبعة الاُولى، 1413 ـ 1416هـ .

ـ مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول(صلى الله عليه وآله) ، للعلاّمة المولى محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (1037ـ 1110، 1111) دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الاُولى، 1407هـ .

ـ المراسم العلويّة في الأحكام النبويّة، لأبي يعلى حمزة بن عبد العزيز الديلمي الطبرستاني،

صفحه 293

المعروف بسلاّر (م448) دار الحقّ للطباعة والنشر، بيروت، 1414هـ .

ـ مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام ، لزين الدين بن عليّ بن أحمد العاملي، المعروف بالشهيد الثاني (911ـ 965) مؤسّسة المعارف الإسلاميّة ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1413ـ1419هـ .

ـ مسائل علي بن جعفر الصادق(عليه السلام) (حوالي 130 ـ 220) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1410هـ .

ـ المستدرك على الصحيحين، لأبي عبدالله محمّد بن عبدالله بن حمدويه بن نعيم بن الحكيم الضبّي الطهماني النيسابوري الشافعي، المعروف بابن البيّع (321 ـ 405) دار الكتب العلميّة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1411هـ .

ـ مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل وخاتمته ، للميرزا حسين بن الميرزا محمّد تقي بن الميرزا علي محمّد بن تقي النوري الطبرسي (1254 ـ 1320) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1408 ـ 1409هـ .

ـ مستطرفات السرائر ، لمحمّد بن منصور بن أحمد بن إدريس بن الحسين بن القاسم بن عيسى العجلي (543 ـ 598) مدرسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1408هـ .

ـ مستند الشيعة في أحكام الشريعة ، للمولى أحمد بن محمّد مهدي النراقي (1185ـ 1245) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ، قم، الطبعة الاُولى ، 1415ـ 1420هـ .

ـ المسند ، لأبي عبدالله أحمد بن محمّد بن حنبل بن هلال الشيباني (164ـ 241) ، دار الفكر ، بيروت ، الطبعة الثانية ، 1414هـ .

ـ المسند، لأبي بكر عبدالله بن الزبير بن عيسى الحميدي المكّي (م219) عالم الكتب، بيروت، 1381هـ .

ـ مشكاة الأنوار في غرر الأخبار، للشيخ أبي الفضل عليّ بن الحسن بن أبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (م أوائل القرن السابع) ، مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

ـ مشكاة المصابيح، لأبي عبدالله محمّد بن عبدالله الخطيب العمري التبريزي (م741) شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، الطبعة الاُولى، 1423هـ .

صفحه 294

ـ مصادقة الأخوان، لأبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1410هـ .

ـ مصباح الفقاهة في المعاملات، تقرير بحث السيّد أبي القاسم بن علي أكبر بن هاشم الموسوي الخوئي (1317ـ 1413) للميرزا محمّد عليّ التوحيدي (1344ـ 1395) مؤسّسة أنصاريان، قم، الطبعة الرابعة، 1417هـ .

ـ المصباح المنير ، لأبي العبّاس أحمد بن محمّد بن عليّ الفيّومي المقرىء (م770) مؤسّسة دار الهجرة ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1405هـ .

ـ المصنّف في الأحاديث والآثار، لأبي بكر عبدالله بن محمّد بن إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة العبسي الكوفي (م235) دار الفكر، بيروت، 1414هـ .

ـ معالم الزلفى في معارف النشأة الاُولى والاُخرى، للسيّد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد بن عليّ بن سليمان بن السيّد ناصر الحسيني البحراني التوبلي الكتكتاني (م1107) مؤسّسة أنصاريان، قم، الطبعة الاُولى، 1424هـ .

ـ معاني الأخبار ، لأبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المعروف بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الثالثة ، 1416هـ .

ـ المعجم الأوسط، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مُطير اللّخمي الشامي الطبراني (260ـ 360) مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة الاُولى، 1405هـ .

ـ معجم تهذيب اللغة، لأبي منصور محمّد بن أحمد بن الأزهر بن طلحة بن نوح بن أزهر الأزهري الهروي (282 ـ 370) دار المعرفة، بيروت، الطبعة الاُولى، 1422هـ .

ـ معجم رجال الحديث، للسيد أبي القاسم بن علي أكبر بن هاشم الموسوي الخوئي (1317ـ1413) مركز نشر آثار الشيعة، قم، الطبعة الرابعة، 1410هـ .

ـ المعجم الكبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب بن مطير اللخمي الشامي الطبراني (260ـ360) دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1404هـ .

ـ معجم المصطلحات و الألفاظ الفقهيّة، للدكتور محمود عبدالرحمان عبدالمنعم، دارالفضيلة، القاهرة، 1419هـ .

ـ المعجم الوسيط، تأليف مجمع اللغة العربيّة، دار الدعوة، الطبعة الثانية، القاهرة.

صفحه 295

ـ المعرفة والتاريخ، لأبي يوسف يعقوب بن سفيان بن جوّان الفارسي الفسوي (حدود 191ـ 277، 280، 281) تحقيق الدكتور أكرم ضياء العمري، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1394هـ .

ـ المغني، لعبد الله بن أحمد بن محمّد بن قدامة المقدسي الجماعي الحنبلي (541 ـ 620) دار الكتب العلميّة، بيروت.

ـ مفاتيح الشرائع ، لمحمّد بن مرتضى بن محمود ، المدعوّ بالمولى محسن، و المشتهر بالفيض الكاشاني (1007ـ 1091) مجمع الذخائر الإسلاميّة ، قم ، 1401هـ .

ـ مفتاح الكرامة ج12، لمحمّد جواد بن محمّد بن محمّد بن أحمد بن قاسم الحسيني (م1226) مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين، قم المقدّسة، الطبعة الاُولى، 1424هـ .

ـ مقاتل الطالبيّين، لعليّ بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبدالرحمان، المعروف بأبي الفرج الأصبهاني(284ـ356) دارالمعرفة، بيروت.

ـ مقدّمة ابن خلدون، لعبد الرحمن بن محمّد بن محمّد بن محمّد بن الحسن بن محمّد بن جابر بن محمّد بن إبراهيم، المعروف بابن خلدون (732 ـ 808) دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1408هـ .

ـ المقنع ، للشيخ الأقدم أبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المعروف بالشيخ الصدوق (م381)، مؤسّسة الإمام الهادي(عليه السلام) ، قم ، 1415هـ .

ـ المقنعة ، لأبي عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان العبكري البغدادي ، الملقّب بالشيخ المفيد (338ـ 413) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، الطبعة الثانية ، 1410هـ .

ـ مكارم الأخلاق، للشيخ أبي نصر رضيّ الدِّين الحسن بن الفضل بن الحسن الطبرسي (من أعلام القرن السادس) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثانية، 1416هـ .

ـ المكاسب، للشيخ مرتضى بن محمّد أمين الأنصاري (1214ـ 1281) تراث الشيخ الأعظم الأنصاري، قم، الطبعة الاُولى (1415 ـ 1420)هـ .

ـ المكاسب المحرّمة، للإمام الراحل السيّد روح الله الموسوي الخميني(قدس سره)(1281ـ 1368ش) مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، قم، الطبعة الاُولى المحقّقة، 1373ش.

ـ المكاسب والبيع، تقرير أبحاث المحقّق الميرزا محمّد حسين الغروي النائيني (1276ـ 1355) للشيخ محمّد تقي بن ملاّ محمّد الطبري الآملي (1304ـ 1391) مؤسّسة النشر الإسلامي،

صفحه 296

قم  1413هـ .

ـ ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، للعلاّمة المولى محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (1037ـ1110، 1111) مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم، 1407هـ .

ـ مناقب آل أبي طالب(عليهم السلام)، لأبي جعفر محمد بن علي بن شهر آشوب السروي المازندراني (م 588) منشورات علاّمة، المطبعة العلميّة، قم.

ـ المناهل، للسيّد محمّد بن عليّ بن محمّد علي بن أبي المعالي الطباطبائي الحسيني الحائري، المعروف بالسيّد المجاهد (حدود 1180ـ 1242) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث، قم.

ـ منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان ، لجمال الدِّين أبي منصور الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني بن عليّ بن أحمد العاملي الجبعي (959 ـ 1011) مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين ، قم ، الطبعة الاُولى ، 1362ش .

ـ منتهى المطلب في تحقيق المذهب ، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي ، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) طهران ، الطبعة الحجريّة، 1333هـ .

ـ المنجد في اللّغة والأعلام، لويس معلوف، دار المشرق، بيروت، الطبعة الخامسة والثلاثون، 1996م.

ـ منية الطالب في شرح المكاسب، تقريرات أبحاث المحقّق الميرزا محمّد حسين الغروي النائيني (1276ـ 1355) لموسى بن محمّد النجفي الخوانساري (1254 ـ 1323) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

ـ المهذّب ، للشيخ سعد الدين أبي القاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز بن البرّاج الطرابلسي ، المعروف بالقاضي ابن البرّاج (400 ـ 481) مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ، 1406هـ .

ـ المهذّب البارع في شرح المختصر النافع، للشيخ جمال الدِّين أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن فهد الحلّي (757 ـ 841) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، 1407ـ 1413هـ .

ـ نزهة الناظر في الجمع بين الأشباه والنظائر، ليحيى بن أحمد بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي، الشهير بـ «يحيى بن سعيد» (601 ـ 689) مطبعة الآداب، النجف الأشرف، 1386هـ .

ـ نضد القواعد الفقهيّة على مذهب الإماميّة، لجمال الدِّين أبي عبدالله المقداد بن عبدالله بن محمّد

صفحه 297

ابن الحسين بن محمّد السيوري، المعروف بالفاضل المقداد (م826) مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم، 1403هـ .

ـ نهاية الإحكام في معرفة الأحكام، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن عليّ بن المطهّر الأسدي، المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726) دار الأضواء، بيروت، الطبعة الاُولى، 1406هـ .

ـ نهاية الأفكار، تقرير أبحاث الشيخ ضياء الدِّين ابن المولى محمّد العراقي (1278ـ 1361) للشيخ محمد تقي البروجردي النجفي (م1391) مؤسّسة النشر الإسلامي، قم، 1405هـ .

ـ نهاية الدراية في شرح الكفاية، للشيخ محمّد حسين بن محمّد حسن بن علي أكبر بن آقا بابا بن آقا كوچك النخجواني، المعروف بالمحقّق الاصفهاني (1296ـ 1361) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام)لإحياء التراث، قم، الطبعة الاُولى، 1414هـ .

ـ النهاية في غريب الحديث والأثر، لمجد الدِّين أبي السعادات المبارك بن محمّد بن محمّد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الشافعي ، يعرف بابن الأثير (544 ـ 606) دار الفكر، بيروت.

ـ النهاية في مجرّد الفقه والفتاوى ، لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسي (385ـ 460) دار الكتاب العربي ، بيروت ، الطبعة الاُولى ، 1390هـ .

ـ نهج البلاغة ، وهو مجموع ما اختاره أبو الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى ابن إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) المعروف بالسيّد الرضي (359 ـ 406) من كلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) ، تحقيق الدكتور صبحي الصالح ، دار الهجرة ، قم .

ـ النوادر ، للسيّد أبي الرضا ضياءالدين فضل الله بن علي بن عبيدالله بن محمد بن عبيدالله بن محمد بن أبي الفضل عبيدالله الراوندي (حدود 483ـ571) دارالحديث، قم، الطبعة الاُولى، 1377ش.

ـ النوادر ، لأبي جعفر أحمد بن محمّد بن عيسى بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري القمّي (من أعلام القرن الثالث) مؤسّسة الإمام المهدي(عليه السلام) ، قم ، الطبعة الاُولى، 1408هـ .

ـ نور الأبصار في مناقب آل بيت النبيّ المختار(صلى الله عليه وآله) ، لمؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي (1252ـ 1323) منشورات الشريف الرضي، قم.

صفحه 298

ـ الهداية، لأبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي، المشتهر بالشيخ الصدوق (م381) مؤسّسة الإمام الهادي(عليه السلام) ، قم، الطبعة الاُولى، 1418هـ .

ـ الوافي ، لمحمّد بن المرتضى بن محمود ، المدعوّ بالمولى محسن ، والمشتهر بالفيض الكاشاني (1007ـ 1091) مكتبة الإمام أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) العامّة ، اصفهان ، الطبعة الاُولى 1412ـ1416هـ .

ـ وسائل الشيعة (تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة) للشيخ محمّد بن الحسن ابن عليّ بن محمّد بن الحسين ، المعروف بالحرّ العاملي (1033ـ 1104) مؤسّسة آل البيت(عليهم السلام)لإحياء التراث، قم ، الطبعة الاُولى ، 1409ـ 1412هـ .

ـ الوسيلة إلى نيل الفضيلة ، لأبي جعفر عماد الدِّين محمّد بن علي الطوسي ، المعروف بابن حمزة (من أعلام القرن السادس) مكتبة آية الله المرعشي النجفي ، قم ، الطبعة الاُولى 1408هـ .



<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>