في:  
                       
 
 
 

من حياة سماحته قائمة المؤلفات الأحکام و الفتاوى الأسئلة العقائدية نداءات سماحته  الصور  لقاءات و زيارات
المکتبة الفقهية المختصة الصفحة الخاصة المواقع التابعة أخبار المكاتب وعناوينها الدروس المناسبات القرآن والمناجات


الفهرست

مقدّمـة التحقيق

5

المقصد الأوّل : في الأوامر

 

وفيـه فصول :

 

الفصل الرابع : في مقدّمـة الواجب

15

فيه اُمور :

 

الأمر الأوّل : في تحرير محل النزاع

15

الأمر الثاني : هل مسأ لـة مقدّمـة الواجب من المسائل الاُصوليّـة ؟

19

هل المسأ لـة عقليـة أو لفظيـة ؟

20

الأمر الثالث : في تقسيمات المقدّمـة

21

تقسيم المقدّمـة إ لى الخارجيّـة والداخليّـة

21

دفعُ وَهم : في أنحاء الوحدة الاعتباريّـة

24

التفصيل بين العلّـة التامّـة وغيرها

26

تقسيم المقدّمـة إ لى المتقدّمـة والمقارنـة والمتأخرّة

27

ما أفاده المحقّق العراقي (قدس سره) في المقام

28

كلام المحقّق النائيني (قدس سره) في تحرير محلّ النزاع

32

الجواب عن مختار المحقّق النائيني (قدس سره)

35

الأمر الرابع : في الواجب المطلق والمشروط

37

في مقام الثبوت وتصوير الواجب المشروط

37

في مقام الإثبات وإمكان رجوع القيد إ لى الهيئـة

39

نقل وتحصيل : في ضابط قيود الهيئـة والمادة

40

في توقّف فعليـة الوجوب على شرطـه

42

في إشكالات الواجب المشروط على مسلك المشهور

44

الأمر الخامس : في الواجب المعلّق والمنجز

48

ما أفاده بعض الأعلام في إنكار الواجب المعلّق

49

حول ما تردّد القيد بين رجوعـه إ لى المادّة أو الهيئـة

56

الأمر السادس : في الواجب النفسي والغيري

59

مقتضى الأصل اللفظي في المقام

60

مقتضى الأصل العملي في المقام

63

تنبيهات :

 

التنبيـه الأوّل : في كيفيـة الثواب والعقاب الاُخروي

67

في استحقاق الثواب على الواجب الغيري

68

التنبيـه الثاني : الإشكال في الطهارات الثلاث ودفعـه

70

التنبيـه الثالث : في منشأ عباديـة الطهارات

73

الأمر السابع : ما هو الواجب في باب المقدّمـة ؟

77

حول ما نسب إ لى صاحب المعالم

77

تحقيق فيما نسب إ لى الشيخ الأنصاري (قدس سره)

79

القول في المقدّمـة الموصلـة

82

حول ما نسب إ لى صاحب الفصول

82

ما أفاده المحقّق الحائري والعراقي في المقام

86

في الدليل العقلي على المقدّمـة الموصلـة

89

في ثمرة القول بالمقدّمـة الموصلـة

91

مناقشـة الشيخ الأنصاري في الثمرة

92

مناقشـة العلمين : الأصفهاني والعراقي

94

الأمر الثامن : في الواجب الأصلي والتبعي

97

حول الأصل عند الشكّ في الأصليّـة والتبعيـة

99

الأمر التاسع : ثمرة مسأ لـة مقدّمـة الواجب

101

الأمر العاشر : في الأصل عند الشكّ في الملازمـة

102

القول في أدلّـة القائلين بالملازمـة

103

تذنيب : حول التفصيل بين السبب والشرط الشرعي وغيرهما 

105

تتميم : في مقدّمـة المستحب والمكروه والحرام

106

الفصل الخامس : في اقتضاء الأمر بالشيء للنهي عن ضدّه

110

فيه اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : هل هذه المسأ لـة اُصوليّـة أم لا؟

110

الأمر الثاني : معنى الاقتضاء في عنوان المسأ لـة

111

الأمر الثالث : المهمّ من الأقوال في المسأ لـة

112

الاستدلال على الاقتضاء في الضدّ الخاصّ من طريق المقدّميـة

112

إنكار المحقّق الخراساني المقدّميـة مطلقاً

113

ما أفاده المحقّق القوچاني في المقام

115

مقالـة المحقّق الأصفهاني في المقام

118

الاستدلال على الاقتضاء في الضدّ الخاصّ من طريق التلازم

122

الأمر الرابع : في ثمرة المسأ لـة

124

جواب آخر على مسلك الترتّب

126

تحقيق في الجواب على مسلك الخطابات القانونيـة

128

تحقيق في الترتّب

134

حول أمثلـة الترتّب

140

الفصل السادس : في جواز الأمر مع العلم بانتفاء شرطـه

142

الفصل السابع : في أنّ متعلّق الطلب هل هي الطبيعة أو الأفراد ؟

145

الفصل الثامن : في بقاء الجواز بعد نسخ الوجوب

149

فيه اُمور :

 

الأمر الأوّل : في إمكان بقاء الجواز

149

الأمر الثاني : في مقتضى الأدلّـة إثباتاً بعد فرض إمكانـه

150

الأمر الثالث : في استصحاب الجواز عند الشكّ في بقائـه

151

الفصل التاسع : في الواجب التعييني والتخييري

153

تذنيب : التخيير بين الأقلّ والأكثر

156

الفصل العاشر : في الواجب العيني والكفائي

158

أقسام الواجب الكفائي

160

المقصد الثاني : في النواهي

 

وفيـه فصول :

 

الفصل الأوّل : في صيغـة النهي

165

في منشأ الفرق بين مُرادَي الأمر والنهي

166

الفصل الثاني : في اجتماع الأمر والنهي

169

فيه اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : في عنوان المسأ لـة وتحرير مصبّ النزاع

169

الأمر الثاني : في الفرق بين هذه المسأ لة ومسأ لة النهي عن العبادة

170

الأمر الثالث : عدم اعتبار قيد المندوحـة

171

الأمر الرابع : جريان النزاع حتّى مع تعلّق الأوامر والنواهي بالأفراد

171

الأمر الخامس : حول اعتبار وجود المناطين في المجتمع

172

الأمر السادس : في ثمرة بحث الاجتماع

174

فيه جهات من البحث :

 

الجهـة الاُولى : ثمرة النزاع على القول بجواز الاجتماع

174

الجهـة الثانيـة : ثمرة النزاع على القول بالامتناع وتقديم جانب الأمر

179

الجهـة الثالثـة : ثمرة النزاع على القول بالامتناع وتقديم جانب النهي

180

حكم العبادة مع الجهل عن قصور

180

الأمرالسابع : شمول النزاع للعنوانين بينهما عموم وخصوص مطلقاً

184

التحقيق في جواز الاجتماع

187

حول استدلال القائلين بالامتناع

194

فيه اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : لزوم اجتماع الأمر والنهي

194

الأمر الثاني : لزوم اجتماع الحبّ والبغض وغيرهما

194

الأمر الثالث : لزوم اجتماع الصلاح والفساد

196

حول التضادّ بين الأحكام الخمسـة

198

تنبيهات :

 

التنبيـه الأوّل : بعض أدلّـة المجوّزين

200

التنبيـه الثاني : حكم توسّط الأرض المغصوبـة

203

عدم انحلال الخطابات الشرعيّـة

204

التنبيـه الثالث : حكم الصلاة في الدار المغصوبـة

207

الفصل الثالث : في اقتضاء النهي عن الشيء فساده وعدمه

208

لابدّ من تقديم اُمور :

 

الأمر الأوّل : حول عنوان المسأ لـة

208

الأمر الثاني : في اُصوليّـة هـذه المسأ لـة

208

هل المسأ لـة عقليّـة أو لفظيّـة ؟

209

الأمر الثالث : تفسير وصفي الصحّـة والفساد

209

تنبيـه : في جعل الصحّـة والفساد

212

الأمر الرابع : شمول ملاك البحث للنهي التنزيهي والغيري والتبعي

214

الأمر الخامس : في تحقيق الأصل في المسأ لـة

214

إذا عرفت هذه الاُمور يقع الكلام في مقامين :

 

المقام الأوّل : في دلالـة النهي على الفساد في العبادات

216

المقام الثاني : في اقتضاء النهي للفساد في المعاملات وعدمـه

218

حول الروايات التي استدلّ بها لدلالـة النهي على الفساد

221

تذنيب : في دعوى دلالـة النهي على الصحـة

225

تنبيـه : حول استتباع النهي عن الجزء أو الشرط أو الوصف للفساد

228

المقصد الثالث : في المفاهيم

 

مقدّمـة

233

في تعريف المفهوم

233

يقع الكلام في مقامين :

 

المقام الأوّل : في دلالة القضيـة الشرطيـة على المفهوم وعدمها

236

الوجـه الأوّل : ما هو المنسوب إ لى القدماء

236

الوجـه الثاني : ما هو المعروف بين المتأخّرين

238

ينبغي التنبيه على اُمور :

 

الأمر الأوّل : في حقيقـة المفهوم

240

الأمر الثاني : في تعدّد الشرط واتحاد الجزاء

242

الأمر الثالث : في تداخل الأسباب والمسبّبات

244

حول مقتضى القواعد اللفظيّـة

247

فيما أفاده الشيخ الأعظم في هذا المقام

247

الأمر الرابع : في اعتبار وحدة المنطوق والمفهوم إلاّ في الحكم

255

المقام الثاني : في مفهوم الغايـة

257

المقصد الرابع : في العامّ والخاصّ

 

وفيـه مقدّمـة وفصول :

 

مقدّمـة

263

وفيها اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : فيما تحكي عنـه أسماء الطبائع

263

الأمر الثاني : في الفرق بين العامّ والمطلق

264

الأمر الثالث : في استغناء العامّ عن مقدّمات الحكمـة

265

الأمر الرابع : في أقسام العموم

266

الأمر الخامس : فيما عدّ من الألفاظ الدالّـة على العموم

268

الفصل الأوّل : في حجّيـة العامّ المخصّص في الباقي

270

حول مجازيّـة العامّ المخصّص وعدمها

270

الفصل الثاني : في تخصيص العامّ بالمجمل

276

في المقام جهتان :

 

الجهـة الاُولى : المخصّص اللفظي المجمل مفهوماً

276

الجهـة الثانيـة : المخصّص اللفظي المجمل مصداقاً

279

حول جواز التمسّك بالعامّ في الشبهـة المصداقيـة

280

وجـه آخر لعدم جواز التمسّك بالعامّ في الشبهـة المصداقيـة

282

تفصيل المحقّق النائيني في المخصّص اللبّي

284

ينبغي التنبيه على اُمور :

 

الأمر الأوّل : التمسّك بالعامّ مع كون الخاص معلّلاً

287

الأمر الثاني : في العامّين من وجـه المتنافيي الحكم

287

الأمر الثالث : إحراز المصداق بالأصل في الشبهـة المصداقيـة

289

تحقيق في المقام

291

وهو يتوقّف على مقدّمات :

 

الاُولى : أقسام القضايا بلحاظ النسبـة

291

الثانيـة : مناط الصدق والكذب في القضايا

293

الثالثـة : في القضايا المفتقرة إ لى وجود الموضوع

294

الرابعـة : اعتبارات موضوع العامّ المخصّص

295

الأمر الرابع : التمسّك بالعامّ إذا شكّ في فرد من غير جهـة التخصيص

298

الأمر الخامس : التمسّك بالعامّ عند الشكّ بين التخصيص والتخصّص

299

الفصل الثالث : في وجوب الفحص عن المخصّص

302

تقرير محطّ البحث ومحلّ النزاع

302

الاستدلال على لزوم الفحص بالعلم الإجمالي

304

الإشكال في الاستدلال بانحلال العلم الإجمالي

305

جواب المحقّق النائيني عن انحلال العلم الإجمالي

305

جواب آخر عن انحلال العلم الإجمالي

309

الفصل الرابع : في عموم الخطابات الشفاهيّـة لغير الحاضرين

312

تقرير محلّ النزاع

312

تحقيق : في القضايا الحقيقيـة

314

تنبيـه : في كيفيـة القوانين الواردة في الشريعـة

316

خاتمـة : في الثمرة بين القولين

318

الفصل الخامس : في تعقّب العامّ بضمير يرجع إ لى بعض أفراده

320

الفصل السادس : في جواز تخصيص العامّ بالمفهوم

323

فيه مقامان من البحث :

 

المقام الأوّل : في تخصيص العامّ بالمفهوم الموافق

323

المقام الثاني : في تخصيص العامّ بالمفهوم المخالف

327

الفصل السابع : تخصيص الكتاب بالخبر الواحد

329

الفصل الثامن : في استثناء المتعقّب لجمل متعدّدة

331

فيه مقامان :

 

المقام الأوّل : إمكان الرجوع إ لى الجميع

331

المقام الثاني : في مقام الإثبات

333

المقصد الخامس : في المطلق والمقيّد

 

وفيـه فصول :

 

الفصل الأوّل : في تعريف المطلق

339

الفصل الثاني : حول الألفاظ التي يطلق عليها المطلق

342

منها: اسم الجنس

342

أقسام الماهيّـة

343

منها: علم الجنس

346

منها: المفرد المعرّف باللام

348

منها: النكرة

348

الفصل الثالث : في مقدّمات الحكمـة

350

المراد من كون المتكلّم في مقام البيان

353

تتمّـة : الأصل عند الشكّ في مقام البيان

354

الفصل الرابع : في أقسام المطلق والمقيّد وكيفيّة الجمع بينهما

356

فيه مقامان من البحث :

 

المقام الأوّل : إذا ورد مطلق ومقيّد بدون ذكر السبب

356

المقام الثاني : إذا ورد مطلق ومقيّد مع ذكر السبب

364

تنبيـه : لا فرق بين الأحكام الوضعيـة والتكليفيـة في حمل المطلق

366

المقصد السادس : في أحكام القطع

 

مقدّمـة وفيها اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : وجوب متابعـة القطع وحجّيتـه

373

الأمر الثاني : مبحث التجرّي

376

هل البحث عن التجرّي من المباحث الاُصوليّـة أم لا؟

376

هل يمكن عدّ مسألـة التجرّي من المسائل الفقهيـة ؟

378

المناط في استحقاق العقوبـة

381

نقد كلام صاحب الكفايـة

383

الأمر الثالث : أقسام القطع وأحكامـه

389

تقرير إشكال أخذ القطع تمام الموضوع على وجـه الطريقيـة

390

أخذ القطع بحكم موضوعاً لمثل ذلك الحكم

391

أخذ القطع بحكم موضوعاً لنفس ذلك الحكم

392

حول قيام الأمارات والاُصول مقام القطع

396

قيام الأمارات والاُصول مقام القطع ثبوتاً

397

قيام الأمارات والاُصول مقام القطع إثباتاً

398

الأمر الرابع : حكم الظنّ في المقام

402

الأمر الخامس : الموافقـة الالتزاميـة

403

الأمر السادس : أحكام العلم الإجمالي

406

فيه مقامان :

 

المقام الأوّل : في تنجّز التكليف بالعلم الإجمالي

406

المقام الثاني : في سقوط التكليف بالامتثال الإجمالي

408

المقصد السابع : في أحكام الظنّ

 

والكلام فيـه يقع في ضمن مقامات :

 

المقام الأوّل : في إمكان التعبّد بالظنّ

413

المراد من «الإمكان» المزبور

413

حول استدلال «ابن قبـة» على عدم إمكان التعبّد

415

الجواب عن محذور تفويت المصلحـة

417

دفع المحذور بناءً على المصلحـة السلوكيّـة

419

الجواب عن محذور اجتماع المثلين أو الضدّين

420

أجوبـة الأعلام عن المشكلـة ونقدها

424

المقام الثاني : في تأسيس الأصل

434

المقام الثالث : فيما قيل أو يمكن أن يقال بخروجـه عن الأصل

443

وهو يشتمل على اُمور :

 

الأمر الأوّل : ظواهر كلمات الشارع

445

الأمر الثاني : قول اللّغوي

449

الأمر الثالث : الإجماع المنقول

451

ولابدّ قبل الخوض في المقصود من البحث في جهات :

 

الجهـة الأولى : في تعريف الإجماع

451

الجهـة الثانيـة : في عدم شمول أدلّـة حجّيـة الخبر للإجماع

452

الجهـة الثالثـة : في وجـه حجّيـة الإجماع

453

الأمر الرابع : الشهرة في الفتوى

456

الأمر الخامس : خبـر الواحـد

460

أدلـة عدم حجّيـة خبر الواحد

460

أدلّـة حجّيـة خبر الواحد

465

الدليل الأوّل : الآيات

465

منها: آيـة النبأ

465

تذييل : فيما اُورد على التمسّك بالآيـة

470

الإشكالات المختصّـة بالآيـة

470

الإشكالات العامّـة

473

منها: آيـة النفر

481

الدليل الثاني : الأخبار

483

الدليل الثالث والرابع : الإجماع وسيرة العقلاء

485

المقصد الثامن : مبحث البراءة

 

تمهيد : تقسيم أحوال المكلّف وذكر مجارى الاُصول

489

أدلّـة الاُصوليّين على البراءة

495

الدليل الأوّل : الآيات

495

الدليل الثاني : الأخبار

500

منها: حديث الرفع

500

وفيه اُمورٌ :

 

الأمر الأوّل : في معنى الرفع

500

الأمر الثاني : في متعلّق الرفع

503

الأمر الثالث : في شمول الحديث للاُمور العدميـة

507

الأمر الرابع : في شمول الموصول للشبهات الموضوعيـة والحكميـة

509