جستجو در تأليفات معظم له
قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احکام و فتاوا
دروس
اخبار
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
پايگاه هاى مرتبط
مناسبتها
معرفى و اخبار دفاتر
صفحه اصلي
كتابخانه
فقه
تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة الصلاة
صفحات بعد
صفحات قبل
فهرست
بستن صفحه
فهرس الموضوعات
حكم تارك الصلاة ... 11
فصل في مقدّمات الصلاة
المقدّمة الاُولى: أعداد الفرائض ومواقيت اليوميّة ونوافلها
الصلوات الواجبة ... 15
الرواتب اليوميّة، وفيها مسائل: الاُولى: في تعدادها ... 18
الروايات الدالّة على أنّ فرائض اليوميّة ونوافلها إحدى وخمسين ركعة ... 19
الروايات الدالّة على أنّها خمسون ركعة ... 21
الجمع بين الطائفتين ... 22
الروايات الدالّة على أنّها ستّ وأربعون، أو أربع وأربعون ركعة ... 23
الرواية التي يرتفع بها الاختلاف بين الطوائف الثلاث ... 24
الجمع بين الأخبار المختلفة في نافلتي العصر والمغرب ... 25
الرواية الدالّة على أنّ نافلة الظهر أربع ركعات ... 26
كون المقصود من التعابير المختلفة في نافلة العصر والمغرب واحداً ... 26
كون نافلة كلّ فريضة عبادة مستقلّة ... 27
ما أفاده المحقّق الهمداني في مطاوي كلماته، والإيراد عليه ... 30
عدد ركعات صلاة الليل، والروايات الواردة فيه ... 33
المسألة الثانية: نافلة العشاء المسمّى بالوتيرة، والكلام فيه من جهات: ... 36
الاُولى: هل يتعيّن الجلوس فيها، أم يجوز القيام أيضاً ... 36
الروايات الواردة في المقام ... 37
الجمع بين الروايات ... 38
جمع بعض الأعلام بين الروايات والجواب عنه ... 39
الجهة الثانية: سقوطها في السفر وعدمه ... 41
الروايات الدالّة على السقوط ... 42
الروايات الدالّة على عدم السقوط ... 43
البحث حول سند حديث الفضل بن شاذان ... 44
ومن تلك الروايات رواية الحلبي ... 47
ومنها: الروايات الدالّة على أنّ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتنّ إلاّ بوتر ... 49
ومنها: ما استدلّ به بعض الأعلام من صحيحة فضيل بن يسار ... 51
الجهة الثالثة: وقت نافلة العشاء ... 52
الجهة الرابعة: هل يعتبر في الإتيان بها بعد العشاء، البعديّة العرفيّة أم لا ... 54
المسألة الثالثة: وقت نافلة الصبح، والكلام فيه في مقامين: ... 56
الأوّل: وقتها من حيث الابتداء ... 56
الروايات الدالّة على الإحشاء بها في صلاة الليل ودسّها فيها ... 56
الروايات الدالّة على أنّ وقتها قبل الفجر ... 59
الروايات الدالّة على أنّ وقتها بعد طلوع الفجر ... 60
الروايات الدالّة على التخيير بالإتيان بها قبل الفجر، أو عنده، أو بعده ... 60
الجمع بين الروايات ... 61
الروات التي تمكن استفادة التحديد منها ... 64
المقام الثاني: وقت نافلة الصبح من حيث الامتداد ... 65
الروايات الواردة فيه ... 66
المسألة الرابعة: وقت صلاة الليل، والكلام فيه أيضاً في مقامين: ... 69
الأوّل: وقتها من حيث المبدأ ... 69
الاستدلال على القول بجواز الإتيان بها اختياراً من أوّل الليل بوجوه، والجواب عنها ... 74
المقام الثاني: منتهى وقت صلاة الليل ... 77
كون الإتيان بها في السحر أفضل، وأفضل منه آخر الليل ... 79
الروايات الدالّة على أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) كان يفرّق بين ركعات صلاة الليل ... 82
صلاة الغفيلة، والكلام فيها يقع من جهات: الاُولى: في أصل ثبوتها ومشروعيّتها ... 84
الجهة الثانية: الرواية التي رواها الصدوق عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ... 87
الجهة الثالثة: اتّحاد صلاة الغفيلة مع نافلة المغرب، وعدمه ... 89
الجهة الرابعة: وقت صلاة الغفيلة ... 92
جواز الإتيان بالنوافل جالساً ... 94
وقت نافلة الظهرين ... 97
الروايات الدالّة على امتداد وقتها إلى الذراع والذراعين ... 98
الروايات الدالّة على الامتداد إلى المثل أو المثلين ... 106
عدم الظهور من الأدلّة توقيت نافلة الظهرين ... 108 ـ 109
تقديم نافلة الظهرين على الزوال في يوم الجمعة ... 111
تقديم نافلة الظهرين على الزوال في غير يوم الجمعة ... 113
جواز تقديم صلاة الليل على انتصافه في موارد: ... 118
منها: المسافر ... 119
ومنها: الليالي القصار ... 122
ومنها: خائف الجنابة ... 124
ومنها: الشيخ ... 125
ومنها: الجارية التي تضعف عن القضاء، ويغلب عليها النوم ... 126
ومنها: خشية الفوات في وقتها ... 126
أوقات الفرائض ... 130
عدم الإشكال في اعتبار الوقت وشرطيّته في الصلوات المفروضة اليوميّة ... 131
وقوع الكلام هنا في مقامات: الأوّل: وقت صلاة الظهرين ... 133
بعض الروايات الدالّة على دخول وقت الظهر بمجرّد الزوال ... 134
الروايات الدالّة على دخول وقتهما بعد صيرورة الفيء قدماً، أو قدمين، أو قامة ... 135
حمل تلك الروايات على أنّ اعتبار تلك الاُمور لاجل الإتيان بالنافلة ... 136
اختصاص مقدار أربع ركعات من أوّل الوقت بالظهر ... 138
الروايات الدالّة على الاشتراك والاختصاص ... 139
الاُمور التي قيل في مقام الجمع، أو يمكن أن يقال، وبيان ما هو الحقّ ... 153
ما ذكره بعض الأعلام في مقام التصرّف في دليل الاختصاص ... 155
إيراد المؤلّف (قدس سره) عليه ... 157
كون التحقيق ما أفاده السيّد البروجردي ... 158
اختصاص آخر الوقت بالعصر ... 150
تتمّة: بيان معنى الاختصاص ... 153
هل المدار في الاختصاص على مقدار أربع ركعات مطلقاً حضراً وسفراً؟ ... 157
هل المراد مقدار أداء نفس الصلاة، أو مقدار ما يلزمه أداء الفريضة الفعليّة ... 158
آخر وقت الظهر ... 159
آخر وقت العصر ... 161
المقام الثاني: وقت فريضة العشاءين، ويقع الكلام فيه في أمرين: ... 162
الأمر الأوّل: وقت فريضة المغرب، ويقع الكلام فيه من جهتين: ... 162
الاُولى: وقتها من حيث الابتداء ... 162
الأخبار الدالّة على أنّ الغروب يتحقّق باستتار القرص عن النظر ... 163
الروايات الدالّة على أنّ الغروب يتحقّق بذهاب الحمرة المشرقيّة ... 167
الوجوه التي ذكر للجمع بين الروايات: أحدها: ما أفاده السيّد البروجردي ... 181
ثانيها: حمل أخبار الحمرة على كون زوال الحمرة طريقاً قطعيّاً إلى غياب الشمس ... 184
ثالثها: حملها على أنّ المراد بزوالها هو انفصالها عن نقطة المشرق ... 185
رابعها: حملها على الاستحباب والفضيلة ... 186
ما أفاده الوحيد البهبهاني (قدس سره) ... 187
جواب صاحب الجواهر عنه ... 188
جواب السيّد البروجردي عن البهبهاني ... 189
الجهة الثانية: آخر وقت فريضة المغرب ... 191
كون الروايات الوارة في المقام خمس طوائف: الاُولى: ما ظاهره التضيّق ... 193
الثانية: ما تدلّ على أنّ آخر وقتها زوال الشفق، أو الحمرة ... 194
الثالثة: ما تدلّ على الامتداد إلى ربع الليل ... 195
الرابعة: ما يدلّ على الامتداد إلى انتصال الليل ... 196
الخامسة: ما يدلّ على الامتداد إلى طلوع الفجر ... 197
الاحتمالات الجارية في خصوص الأخبار الواردة في الحائض ... 200
الجمع بين الأخبار ... 201
ما يعرف به انتصاف الليل ... 205
ما ذهب إليه بعض الأعلام، والجواب عنه ... 206
كلام صاحب الجواهر ... 215
إيراد بعض الروايات والبحث في مدلولها ... 216
الأمر الثاني: وقت فريضة العشاء، والكلام فيه يقع من جهتين أيضاً: ... 219
الاُولى: ابتداء وقتها ... 219
الروايات الدالّة على جواز الإتيان بها قبل سقوط الشفق ... 221
الروايات التي ظاهرة في توقّف دخول وقتها على سقوط الشفق ... 223
الجمع بين الطائفتين ... 224
الجهة الثانية: آخر وقت العشاء ... 227
دلالة الآية على امتداد وقتها إلى نصف الليل ... 229
الروايات الدالّة على الامتداد إلى انتصاف الليل ... 230
الروايات الدالّة على الامتداد إلى ربع الليل، أو ثلثه ... 232
الأخبار الدالّة على الامتداد إلى الفجر ... 233
المقام الثالث: وقت صلاة الصبح، ويقع الكلام فيه من جهتين أيضاً ... 236
الاُولى: من حيث الابتداء، والاستدلال بالآية الشريفة ... 236
إيراد طائفة من الروايات ... 243
الجهة الثانية: آخر وقت صلاة الصبح، والنصوص الواردة فيه ... 246
المقام الرابع: أوقات فضيلة الصلوات الخمس المفروضة ... 252
لكلّ صلاة وقتين، والمراد من ذلك ... 252
الروايات التي استدلّ بها في المقام والبحث في مدلولها ... 253
نتيجة البحث في الروايات كون اختلاف الوقتين بالفضيلة والإجزاء ... 266
وقت فضيلة الظهرين ... 266
ذكر بعض الأعلام طوائف ثلاث من الأخبار، وبحثه في مدلولها ... 268
نظر المؤلّف (قدس سره) في المقام ... 275
إمكان الاستشهاد لاستحباب التأخير مطلقاً بروايات ... 276
ردّ المؤلّف (قدس سره) لذلك القول ... 278
مبدأ وقت فضيلة العصر ... 278
منتهى وقتها ... 280
وقت فضيلة صلاة المغرب ... 281
وقت فضيلة صلاة العشاء ... 282
وقت فضيلة صلاة الفجر ... 285
المراد باختصاص الوقت ... 289
تقديم اللاحقة على السابقة، وفيه فروع: ... 290
الأوّل: تقديم العصر على الظهر عمداً، أو العشاء على المغرب كذلك ... 290
الثاني: كون التقديم سهواً ... 290
كون التقديم كذلك في الوقت المشترك ... 291
كون التقديم كذلك في الوقت المختصّ ... 292
لو تذكّر التقديم في الأثناء، وفيه صور: ... 293
الاُولى: التذكّر في أثناء اللاحقة في الوقت المشترك مع التمكّن من العدول ... 293
الثانية: التذكّر كذلك مع تجاوز محلّ العدول ... 296
الثالثة: التذكّر في الأثناء في الوقت المختصّ ... 299
فيما إذا بقي إلى الغروب مقدار خمس أو ثلاث ركعات ... 303
قاعدة من أدرك، والروايات الواردة فيها ... 303
البحث في دلالة هذه الروايات ... 305
استشكال المحقّق الحائري في المسألة، والجواب عنه ... 311
لو بقي إلى الغروب أو إلى انتصاف الليل أقلّ ممّا ذكر ... 315
انكشاف بقاء مقدار ركعة حين الشروع في اللاحقة ... 315
عدم جواز العدول من السابقة إلى اللاحقة ... 317
بقاء مقدار أربع ركعات من الوقت إذا كان مسافراً ... 318
وجوب التأخير لذوي الأعذار ... 321
التطوّع في وقت الفريضة، والكلام يقع فيه في المقامين: ... 323
الأوّل: الفريضة الأدائيّة، والروايات الدالّة على المنع ... 324
البحث في مدلول الروايات ... 335
الروايات الدالّة على الجواز ... 340
الجمع بين الروايات ... 341
المقام الثاني: التطوّع لمن عليه قضاء الفريضة ... 342
وقوع الصلاة قبل الوقت ... 348
حصول العذر بعد دخول الوقت ... 352
البحث في دلالة الأخبار الدالّة على أنّ الحائض لا تقضي الصلاة ... 355
الروايات الخاصّة الواردة في المسألة ... 357
ارتفاع العذر في آخر الوقت ... 361
الروايات الواردة في حصول الطهر قبل الغروب، أو قبل الفجر ... 361
الروايات الواردة في التفصيل بين ما إذا حصل الطهر قبل العصر وغيره ... 362
الروايات الواردة في القضاء ... 364
اعتبار العلم بدخول الوقت، والكلام يقع فيه في مقامات: ... 367
الأوّل: غير ذي العذر عامّاً كان أو خاصّاً ... 367
الاُمور التي يقوم مقام العلم، أو قيل بقيامه كذلك: الأوّل: البيّنة ... 369
الثاني: إخبار العدل الواحد، بل الثقة كذلك ... 369
الثالث: الأذان ... 373
الأخبار التي ظاهرة في حجيّة أذان المؤذّن ... 374
الرواية التي تدلّ على عدم حجيّة أذانه، والجمع بينها، وبين الروايات المتقدّمة ... 378
هل يعتبر إفادة أذانه للظنّ الفعلى، أم لا؟ ... 380
المقام الثاني: ذي العذر العامّ ... 381
المقام الثالث: ذي العذر الخاصّ ... 386
المقدّمة الثانية في ابلةلقبلة
387
اعتبار الاستقبال في النافلة وعدمه ... 389
عدم اعتبار الاستقبال في النافلة في حال عدم الاستقرار ... 390
عدم اختصاص سقوط الاستقبال في النافلة بالسفر ... 393
عدم وجوب رعاية الاستقبال في التكبير ... 394
عدم وجوب الاستقبال في الركوع والسجود فيها ... 396
المستفاد من الروايات سقوط شرطيّة القبلة ... 397
اعتبار الاستقبال فيها في حال الاستقرار، ويدلّ عليه اُمور: ... 398
الأوّل: ارتكاز المتشرّعة ... 398
الثاني: صحيحة زرارة ... 398
الثالث: حديث «لا تعاد» ... 405
الاستدلال للقوم بعدم اعتبار الاستقبال باُمور: منها: أصالة البراءة ... 406
ومنها: الروايات التي يستفاد منها ذلك ... 407
جواز إتيان صلاة النافلة مع عدم الاستقرار إلى غير القبلة إذا كان متعلّقة للنذر وغيره ... 409
كون قبلة المسلمين هي الكعبة المشرّفة ... 412
كون المراد من الكعبة البيت وكلّ ما هو مساحت له من تحت الأرض إلى فوق السماء ... 416
هل حجر إسماعيل من الكعبة، أم لا؟ ... 418
هل المراد بتولية الوجه خصوص الوجه، أو جميع مقاديم البدن ... 420
الخطوط الخارجة من أجزاء الوجه ... 420
هل قبلة البعيد هي عين الكعبة، أو الحرم، أو أنّها هي جهة الكعبة ... 421 422ـ
البحث في تفسير الجهة ... 422
الآيات الشريفة الآمرة بتولية الوجه شطر المسجد الحرام ... 425
الروايات الدالّة على وجوب الصلاة إلى أربع جهات مع اشتباه القبلة ... 426
الروايات الدالّة على أنّ ما بين المشرق والمغرب قبلة ... 426
ذهاب جماعة مثل صاحب الجواهر أنّ قبلة البعيد هي عين الكعبة ... 431
الجواب عن صاحب الجواهر ... 433
توسعة دائرة القبلة وعدم التضيّق فيها ... 435
تتميم ... 440
اعتبار العلم بالتوجّه إلى القبلة في حال الصلاة ... 443
وجوب التحرّي والعمل على طبق المظنّة مع تعذّر العلم وما يقوم مقامه ... 445
لزوم تكرير الصلاة إلى أربع جهات مع تعذّر العلم والظنّ ... 451
إذا لم يتمكّن من الصلاة إلى أربع جهات ... 455
لو ثبت عدم القبلة في بعض الجهات بالعلم، أو بالبيّنة ... 458
جواز التعويل على قبلة بلد المسلمين ... 458
كيفيّة صلاة الثانية للمتحيّر لو كان عليه صلاتان ... 461
كون المصلّي غير متمكّن إلاّ من الإتيان بأربع، أو ثلاث، أو اثنتين ... 464
فيما إذا لم يتمكّن من الإتيان بثمان جهات ... 465
فيما إذا زال تمكّنه من الصلاة إلى أربع جهات ... 468
فيما لو علم المتحيّر بفوات بعض المحتملات ... 470
لو علم بترك ما لا تبطل الصلاة بتركه سهواً ... 472
تتميم: وجوب تكرار صلوات غير اليوميّة إلى أربع جهات مع فقد العلم والظنّ ... 473
تبيّن الانحراف عن القبلة يسيراً ... 476
تبيّن الخطأ بعد الفراغ ... 477
تبيّن الخطأ في الأثناء ... 481
كون الانحراف أزيد ممّا بين المشرق والمغرب ... 483
وجوب الإعادة في الوقت وعدمه في خارجة إذا تبيّن الخطأ بعد الفراغ ... 483
حكم ما إذا تبيّن في الأثناء ... 490
لو كان المصلّي عالماً بالحكم والقبلة وصلّى إلى غيرها سهواً أو اشتباهاً ... 492
نام کتاب:
تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة الصلاة
جلد:
1
نویسنده:
آية الله العظمي الشيخ محمد الفاضل اللنكراني
انتشارات:
سال انتشار:
توضیحات: