جستجو در تأليفات معظم له
قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احکام و فتاوا
دروس
اخبار
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
پايگاه هاى مرتبط
مناسبتها
معرفى و اخبار دفاتر
صفحه اصلي
كتابخانه
اصول
اُصول الشيعة لاستنباط أحكام الشريعة
صفحات بعد
صفحات قبل
فهرست
بستن صفحه
فهرس الموضوعات
كلمة الاُستاذ الفقيه الشيخ الفاضل اللنكراني ··· 5
كلمة المقرّر ··· 9
المقدمة وهي تشتمل على اُمور
الأمر الأوّل: حول موضوع العلم وملاك تمايز العلوم
وموضوع علم الاُصول وتعريفه
المقام الأوّل: في موضوع العلم ··· 15
رأي الإمام الخميني«مدّ ظلّه» حول احتياج العلم إلى الموضوع ··· 15
مسلك المشهور في المقام ··· 16
ويمكن المناقشة فيه من وجوه ··· 18
تعريف موضوع العلم ··· 23
كلام صاحب الكفاية والمحقّق السبزواري رحمهماالله في العرض الذاتي والغريب ··· 27
رأي المشهور في المقام ··· 28
نظريّة العلاّمة الطباطبائي رحمهالله في المسألة ··· 28
نقد ما أفاده العلاّمة الطباطبائي رحمهالله في المقام ··· 29
نقد نظريّة المشهور حول العرض الذاتي والغريب ··· 30
نظريّة صدر المتألّهين رحمهالله في العرض الذاتي والغريب ··· 32
البحث حول كلام المحقّق السبزواري والخراساني ··· 34
إشكال الإمام«مدّ ظلّه» على المحقّق الخراساني والحكيم السبزواري ··· 34
البحث في كون محمولات مسائل العلوم من الأعراض ··· 35
النسبة بين موضوع العلم وموضوعات مسائله ... 39
نظريّة المشهور والمحقّق الخراساني في المقام ··· 39
نقد نظريّة المشهور والمحقّق الخراساني رحمهالله ··· 39
المقام الثاني: في تمايز العلوم ... 41
1ـ نظريّة المشهور في المقام ··· 41
نقد كلام المشهور في تمايز العلوم ··· 42
إشكال المحقّق الخراساني رحمهالله على المشهور ··· 44
جواب إشكال المحقّق الخراساني على المشهور ··· 45
2ـ نظريّة المحقّق الخراساني رحمهالله في ملاك تمايز العلوم ··· 46
نقد كلام المحقّق الخراساني رحمهالله في ملاك تمايز العلوم ··· 47
إشكال المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» على المحقّق الخراساني وجوابه ··· 48
3ـ نظريّة الإمام الخميني«مدّ ظلّه» في ما به يتمايز العلوم ··· 50
4ـ نظريّة الاُستاذ البروجردي رحمهالله في تمايز العلوم ··· 53
نقد ما اختاره السيّد البروجردي رحمهالله في تمايز العلوم ··· 59
5ـ نظريّة المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في مسألة تمايز العلوم ··· 67
نقد مقالة السيّد الخوئي«مدّ ظلّه» حول تمايز العلوم ··· 70
6ـ تمايز العلوم بتمايز أساليب البحث ··· 72
الحقّ المختار في المقام ··· 74
المقام الثالث: في موضوع علم الاُصول ··· 77
1ـ نظريّة المشهور والمحقّق القمي في موضوع علم الاُصول ··· 77
2ـ كلام صاحب الفصول في المقام ··· 78
نقد نظريّة صاحب الفصول في موضوع علم الاُصول ··· 78
3ـ نظريّة المحقّق الخراساني رحمهالله في المقام ونقده ··· 81
4ـ كلام الاُستاذ البروجردي رحمهالله في موضوع علم الاُصول ··· 81
5ـ كلام الإمام الخميني«مدّ ظلّه» في موضوع علم الاُصول ··· 84
6ـ المختار في المقام ··· 85
المقام الرابع: في تعريف علم الاُصول ... 87
1ـ نظريّة المشهور حول تعريف علم الاُصول ··· 87
نقد كلام المشهور في المقام ··· 87
2ـ مذهب المحقّق الخراساني رحمهالله في تعريف علم الاُصول ··· 91
البحث حول كلام المحقّق الخراساني رحمهالله ··· 91
3ـ مقالة المحقّق النائيني في تعريف علم الاُصول ··· 95
4ـ مذهب المحقّق العراقي رحمهالله حول تعريف علم الاُصول ··· 96
نقد كلام المحقّق العراقي رحمهالله في المقام ··· 97
5ـ كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 98
نقد مذهب السيّد الخوئي«مدّ ظلّه» حول تعريف علم الاُصول ··· 102
6ـ كلام الإمام الخميني«مدّ ظلّه» في تعريف علم الاُصول ··· 103
ما هو المايز بين القاعدة الاُصوليّة والفقهيّة؟ ... 106
1ـ كلام المحقّق النائيني رحمهالله في المقام ··· 106
نقد كلام المحقّق النائيني رحمهالله ··· 108
2ـ نظريّة المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المسألة ··· 108
البحث حول ما أفاده السيّد الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 109
3ـ قول آخر للمايز بين المسألة الاُصوليّة والقاعدة الفقهيّة ··· 109
4ـ كلام الإمام الخميني«مدّ ظلّه» في المقام ··· 110
الأمر الثاني: في الوضع
الجهة الاُولى: في كيفيّة الربط بين اللفظ والمعنى ... 111
الجهة الثانية: في الواضع ... 115
نقد كلام المحقّق النائيني رحمهالله حول واضع الألفاظ ··· 118
الجهة الثالثة: في حقيقة الوضع ... 123
1ـ نظريّة الآخوند صاحب الكفاية في المقام ··· 123
نقد كلام المحقّق الخراساني رحمهالله في حقيقة الوضع ··· 124
2ـ قول بعض الأعاظم في حقيقة الوضع ··· 125
نقد كلام بعض الأعاظم في المسألة ··· 126
3ـ نظريّة كون الوضع إيجاد الهوهويّة الاعتباريّة بين اللفظ والمعنى ··· 128
نقد هذه النظريّة ··· 130
4ـ كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 132
نقد كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في حقيقة الوضع ··· 133
5ـ نظريّة المحقّق الاصفهاني في حقيقة الوضع، وهو المختار ··· 135
كلام المحقّق الاصفهاني رحمهالله في وضع الدوالّ ··· 139
البحث حول نظريّة المحقّق الاصفهاني رحمهالله في وضع الدوالّ ··· 139
الجهة الرابعة: في تقسيمات الوضع ... 143
1ـ تقسيمه بلحاظ كيفيّة تحقّقه إلى التعييني والتعيّني ··· 143
2ـ تقسيمه بلحاظ اللفظ الموضوع إلى الشخصي والنوعي ··· 144
3ـ تقسيمه إلى الأقسام الأربعة المعروفة ··· 146
مقامات البحث ··· 147
المقام الأوّل: في انحصار الوضع في أقسام أربعة ··· 147
المقام الثاني: في إمكان هذه الأقسام ··· 148
رأي المحقّق الخراساني رحمهالله في المقام ··· 149
البحث حول كلام المحقّق الخراساني رحمهالله ··· 150
كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 151
نقد ما أفاده المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المسألة ··· 152
كلام صاحب الكفاية والمحقّق العراقي في القسم الرابع ··· 155
مقالة المحقّق الرشتي في القسم الرابع ··· 155
نظريّة المحقّق العراقي رحمهالله حول عموم الوضع والموضوع له ··· 158
نقد نظريّة المحقّق العراقي رحمهالله ··· 161
المقام الثالث: فيما هو الممكن من الأقسام الأربعة ··· 163
الوضع في الحروف ... 165
1ـ نظريّة المشهور فيه ··· 165
2ـ رأي المحقّق الخراساني رحمهالله في وضع الحروف ··· 165
نقد نظريّة المحقّق الخراساني رحمهالله في وضع الحروف ··· 169
نقد كلامه من قبل المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» ··· 172
نقد كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 173
3ـ القول بعدم وضع الحروف لمعنى ··· 174
4ـ رأي المحقّق النائيني رحمهالله في الحروف ··· 176
نقد نظريّة المحقّق النائيني رحمهالله ··· 180
5ـ رأي المحقّق الاصفهاني رحمهالله في المقام ··· 182
نقد نظريّة المحقّق الاصفهاني من قبل المحقّق الخوئي وجوابه ··· 185
6ـ نظريّة المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في وضع الحروف ··· 189
نقد ما أفاده المحقّق الخوئي في وضع الحروف ··· 194
7ـ القول المختار ··· 195
كيفيّة وضع الحروف ··· 198
القول في القضايا ... 203
البحث حول أجزاء القضايا ··· 204
ملاك الحمل في القضايا ··· 208
في الخبر والإنشاء ... 211
مسلك صاحب الكفاية رحمهالله في الفرق بينهما ··· 211
المختار في الفرق بين الخبر والإنشاء ··· 213
البحث في ماهيّة الإنشاء، وفيه مقامان ··· 215
المقام الأوّل: في دخل اللفظ في الإنشاء ··· 215
نظريّة المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» فيه ··· 215
نقد نظريّة المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في معنى الإنشاء ··· 216
المقام الثاني: في حقيقة الإنشاء ··· 217
مسلك المشهور في المقام ··· 217
نقد نظريّة المشهور في حقيقة الإنشاء ··· 217
مقالة صاحب الكفاية رحمهالله حول ماهيّة الإنشاء ··· 218
نقد مسلك المحقّق الخراساني رحمهالله حول حقيقة الإنشاء ··· 219
كلام المحقّق الاصفهاني رحمهالله في المقام ··· 219
نقد كلام المحقّق الاصفهاني رحمهالله ··· 222
البحث في أسماء الإشارة والضمائر ... 227
مسلك صاحب الكفاية فيما وضع له أسماء الإشارة والضمائر ··· 227
البحث حول افتقار الإشارة اللفظيّة إلى العمليّة ··· 228
المختار في ما وضعت له أسماء الإشارة ··· 229
المختار في معنى الضمائر ··· 231
الأمر الثالث: في استعمال اللفظ في المعنى المجازي
نظريّة صاحب الكفاية في المقام ··· 235
البحث حول ما أفاده المحقّق الخراساني رحمهالله ··· 235
في ماهيّة المجاز ··· 236
مسلك السكّاكي حول الاستعارة ··· 236
توجيه كلام السكّاكي رحمهالله ··· 237
بيان المختار في حقيقة المجاز ··· 238
الأمر الرابع: في إطلاق اللفظ وإرادة نوعه أو صنفه أو مثله أو شخصه
المقام الأوّل: في صحّة هذه الإطلاقات ... 245
نظريّة صاحب الفصول في إطلاق اللفظ وإرادة شخصه ··· 246
نقد كلام صاحب الفصول من قبل صاحب الكفاية ··· 246
وجه صحّة إطلاق اللفظ وإرادة شخصه ··· 248
المقام الثاني: في صدق الاستعمال على هذه الإطلاقات ... 249
نظريّة الاُستاذ البروجردي رحمهالله في المقام ··· 250
نقد كلام السيّد البروجردي رحمهالله ··· 251
في صدق الاستعمال على إطلاق اللفظ وإرادة نوعه أو صنفه ... 253
نظريّة صاحب الكفاية في ذلك ··· 253
المختار في المقام ··· 254
الأمر الخامس: في دخل الإرادة في معاني الألفاظ
بيان ما هو الحقّ في المسألة ··· 258
برهان من قال بكون الإرادة دخيلةً في الموضوع له ··· 259
نقد دليل من قال بكون الإرادة دخيلةً في الموضوع له ··· 259
البحث حول قول العلمين: «الدلالة تابعة للإرادة» ··· 260
كلام السيّد الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 261
نقد ما أفاده المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 263
الأمر السادس: في وضع المركّبات
المختار في المسألة ··· 265
الأمر السابع: في علائم الحقيقة والمجاز
1ـ التبادر ... 269
2ـ عدم صحّة السلب وصحّته ... 275
رأي المحقّق العراقي رحمهالله في المقام ··· 279
نقد كلام المحقّق العراقي رحمهالله في المسألة ··· 279
3ـ الاطّراد وعدمه ... 281
مسلك المحقّق الاصفهاني رحمهالله في المقام ··· 281
كلام المحقّق صاحب الكفاية حول الاطّراد وعدمه ··· 283
نقد كلام صاحب الكفاية في المقام ··· 283
نقد كلام المحقّق الاصفهاني ··· 283
كلام الاُستاذ البروجردي حول الاطّراد وعدمه ··· 284
نقد نظريّة السيّد البروجردي رحمهالله ··· 287
رأي المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المسألة ··· 288
نقد ما أفاده السيّد الخوئي«مدّ ظلّه» في المقام ··· 289
نتيجة البحث ··· 290
الأمر الثامن: في تعارض الأحوال
مسلك صاحب الكفاية في تعارض الأحوال ··· 291
كلام الإمام الخميني«مدّ ظلّه» حول أصالة عدم النقل ··· 292
الأمر التاسع: في الحقيقة الشرعيّة
رأي صاحب الكفاية في مسألة الحقيقة الشرعيّة ··· 298
كلام المحقّق النائيني في الإستعمال المحقّق للوضع ··· 298
ردّ كلام المحقّق النائيني من قبل المحقّق العراقي رحمهالله ··· 299
نقد ما أفاده المحقّق العراقي رحمهالله في المقام ··· 299
بيان ما هو الحقّ في جواب المحقّق النائيني رحمهالله ··· 300
ثمرة النزاع في الحقيقة الشرعيّة ... 303
الأمر العاشر: في الصحيح والأعمّ
البحث حول ألفاظ العبادات ... 309
تصحيح عنوان البحث ··· 309
معنى الصحّة والفساد ··· 312
تصوير محلّ النزاع بناءً على عموميّة معنى العبادات ··· 315
انحصار النزاع فيالشرائط الشرعيّة دون الأجزاء والشرائط العقليّة ··· 318
تصوير الجامع ··· 324
الاُمور المعتبرة في الجامع ··· 327
نظريّة صاحب الكفاية في تصوير الجامع للصحيحي ··· 328
البحث حول ما اختاره من الجامع ··· 329
رأي المحقّق العراقي رحمهالله في المقام ونقده ··· 332
مقالة المحقّق الاصفهاني رحمهالله حول الجامع ونقدها ··· 334
كلام السيّد البروجردي رحمهالله في الجامع للصحيحي ··· 336
نقد نظريّة الاُستاذ البروجردي رحمهالله حول الجامع ··· 338
تصوير الجامع من قبل الإمام«مدّ ظلّه» ··· 339
نقد نظريّة الإمام«مدّ ظلّه» حول الجامع ··· 343
التحقيق حول مسألة الجامع ··· 343
نظريّة امتناع تصوير الجامع بين الأفراد الصحيحة ··· 344
كلام صاحب الكفاية في تصوير الجامع بين الأفراد الصحيحة ··· 345
ثمرة نزاع الصحيح والأعمّ ... 347
رأي المحقّق النائيني في ثمرة النزاع ··· 347
رأي الإمام الخميني«مدّ ظلّه» حول هذه الثمرة ··· 348
مقتضى التحقيق في هذه الثمرة ··· 349
ثمرة مسألة الصحيح والأعمّ على رأي صاحب الكفاية ··· 350
أدلّة القول بالصحيح ... 355
في التبادر وصحّة السلب عن الفاسد ··· 355
في دلالة الأخبار على الصحيح ··· 358
في الاستدلال بحكمة الوضع على القول بالصحيح ··· 362
أدلّة القول بالأعمّ ... 365
البحث حول ألفاظ المعاملات ... 377
نظريّة صاحب الكفاية في المقام ··· 378
البحث حول ما أفاده المحقّق الخراساني رحمهالله ··· 379
الحقّ في المسألة ··· 381
نقد ما استدلّ به الصحيحي في المقام ··· 381
ثمرة النزاع في المعاملات ··· 382
التمسّك بالإطلاق بناءً على وضع ألفاظ المعاملات للمسبّبات ··· 384
رأي المحقّق النائيني رحمهالله في المقام ونقده ··· 385
الحقّ في المسألة ··· 386
الأمر الحادي عشر: في الاشتراك
في امكان الإشتراك وعدمه ··· 389
في منشأ وقوع الاشتراك ··· 392
استعمال المشترك في الكتاب العزيز ··· 393
الأمر الثاني عشر: في استعمال اللفظ في أكثر من معنى واحد
في المسألة مقامان من البحث ... 395
المقام الأوّل: في إمكان استعمال اللفظ في أكثر من معنى واحد ... 397
نظريّة المحقّق الخراساني رحمهالله في المقام ··· 397
نقد نظريّة صاحب الكفاية رحمهالله ··· 397
رأي المحقّق النائيني رحمهالله في المقام ··· 400
نقد نظريّة المحقّق النائيني رحمهالله ··· 400
إقامة برهان آخر على الامتناع ونقده ··· 401
المقام الثاني: في ترخيصه من قبل الواضع ... 405
رأي المحقق القمي رحمهالله فيه ونقده ··· 405
كيفيّة استعمال المشترك في أكثر من معنى ... 407
رأي صاحب المعالم رحمهالله في المقام ··· 407
نقد نظريّة صاحب المعالم في المفرد ··· 407
نقد ما أورده المحقّق الخراساني رحمهالله على صاحب المعالم ··· 408
كلام صاحب المعالم في التثنية والجمع ··· 409
نقد كلام صاحب المعالم من قبل المحقّق الخراساني رحمهالله ··· 409
نقد كلام صاحبي الكفاية والمعالم رحمهماالله ··· 411
المراد من بطون القرآن ... 413
رأي صاحب الكفاية فيه ··· 413
البحث حول ما أفاده صاحب الكفاية في معنى بطون القرآن ··· 413
الأمر الثالث عشر: في المشتقّ
الأوّل: في كون المسألة لغويّة أو عقليّة؟ ... 417
الثاني: في تحرير محلّ النزاع ... 421
الاُولى: جهة ارتباط العنوان بالذات ··· 421
الثانية: حيثيّة أنواع المشتقّات ··· 423
البحث حول ما أفاده صاحب الفصول رحمهالله في المقام ··· 423
جريان النزاع في بعض الجوامد ··· 425
الثالث: في خروج أسماء الزمان عن محلّ النزاع ... 431
نقد كلام المحقّق الخراساني رحمهالله في المقام ··· 431
كلام الاُستاذ البروجردي والخوئي في المقام ··· 432
الرابع: في مادّة المشتقّات ... 435
رأي المحقّقين في مادّة المشتقّات ··· 435
البحث حول دلالة الفعل على الزمان ··· 437
برهان صاحب الكفاية لإثبات عدم دلالة الفعل على الزمان ··· 437
اشتراك هيئة الماضي بين الفعل المتعدّي واللازم ··· 439
هل يشترك المضارع بين الحال والاستقبال أم لا؟ ··· 439
الخامس: في منشأ اختلاف المشتقّات ... 441
نقد نظريّة المحقّق الخراساني رحمهالله في منشأ اختلاف المشتقّات ··· 441
نقد احتمال تعدّد الوضع في المشتقّات ··· 442
تناقض كلام المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في منشأ اختلاف المشتقّات ··· 443
نقد القول باستناد اختلاف المشتقّات بجريها على الذوات ··· 443
بيان الحقّ في منشأ اختلاف المشتقّات ··· 444
الكلام حول خروج اسم المفعول عن النزاع ··· 445
بيان الحقّ في المشتقّات التي يفهم منها الحرفة والصناعة ··· 446
السادس: حول كلمة «الحال» في عنوان المسألة ... 449
بيان الحقّ في المسألة ··· 450
إشكال ودفع حول صدق التلبّس بالمبدء في مثل «المعدوم» و«الممتنع» ··· 450
السابع: فيما يقتضيه الأصل في المقام ... 453
كلام صاحب الكفاية فيه ··· 453
نقد نظريّة صاحب الكفاية في المسألة ··· 454
إشارة إلى الأقوال في مسألة المشتقّ ··· 456
في أنّ المشتقّ حقيقة في خصوص المتلبّس بالمبدء ... 459
في بطلان القول بالأعمّ ··· 460
نقد أدلّة القول بالأعمّ ··· 460
وينبغي التنبيه على اُمور مهمّة ... 465
الأوّل: في بساطة المشتقّ وتركّبه ... 465
رأي المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المراد من بساطة المشتقّ ··· 466
نقد ما اختاره المحقّق الخوئي«مدّ ظلّه» في المراد من بساطة المشتقّ ··· 467
فيما وقع بين شارح المطالع والمحقّق الشريف ··· 468
توضيح مرام شارح المطالع والمحقّق الشريف في المسألة ··· 469
نقد ما أفاده المحقّق الشريف لإثبات بساطة المشتقّ ··· 470
توجيه صاحب الكفاية لما أفاده المحقّق الشريف ··· 472
نقد ما أفاده صاحب الكفاية لتوجيه كلام المحقّق الشريف ··· 473
نقد أدلّة القائلين بالبساطة ··· 474
التحقيق حول مسألة بساطة المشتقّ وتركّبه ··· 475
الثاني: في الفرق بين المشتقّ ومبدئه ... 477
البحث حول ما اختاره أهل المعقول في المقام ··· 477
كلام صاحب الكفاية رحمهالله في الفرق بين المشتقّ ومبدئه ··· 478
نقد ما فسّر به صاحب الكفاية كلام مشهور الفلاسفة في المقام ··· 478
كلام العلاّمة الدواني حول الفرق بين المشتقّ ومبدئه ··· 479
كلام صدر المتألّهين في الفرق بين المشتقّ ومبدئه ··· 480
كلام آخر للمحقّق الدواني في اتّحاد المشتقّ ومبدئه ··· 480
توجيه الحكيم السبزواري رحمهالله لكلام أهل المعقول ··· 481
نظريّة الإمام الخميني رحمهالله في المقام ··· 482
كلام صاحب الفصول رحمهالله في ملاك الحمل ··· 484
البحث حول ما أفاده صاحب الفصول في القضايا الحمليّة ··· 484
البحث حول اعتبار المغايرة بين الموضوع والمحمول ··· 485
رأي الإمام الخميني رحمهالله حول لزوم المغايرة بين طرفي القضيّة ··· 486
الثالث: في كيفيّة اتّصافه تعالى بالصفات الجارية عليه ... 489
الاُولى: في المغايرة المعتبرة بين المبدء وما يجري عليه المشتقّ ··· 489
الثانية: في الارتباط بين المبدء وما يجري عليه المشتقّ ··· 490
ما يقتضيه التحقيق في المقام ··· 492
الرابع: في الحمل المجازي ... 495
نام کتاب:
اُصول الشيعة لاستنباط أحكام الشريعة
جلد:
1
نویسنده:
آية اللّه العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني قد
انتشارات:
مركز فقه الأئمّة الأطهار عليهمالسلام
سال انتشار:
1430
توضیحات: